قياس جودة خدمات الإرشاد الزراعي في محافظة القليوبية باستخدام مقياس SERVQUALEX

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم علم الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

2 قسم المجتمع الريفي والارشاد الزراعي كلية الزراعة -جامعة عين شمس

3 قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة الوادي الجديد، الخارجة، مصر

المستخلص

هذا البحث يهدف إلى قياس جودة خدمات الإرشاد الزراعي من وجهة نظر المرشدين والمزارعين في محافظة القليوبية باستخدام مقياس SERVQUALEX، والتحقيق في الفروقات بين تصورات المجموعتين بشأن جودة خدمات الإرشاد.
تم إجراء الدراسة على 258 مزارعًا و30 مرشدًا في محافظة القليوبية. تم جمع البيانات من خلال مقابلات شخصية باستخدام استمارة استبيان خلال الفترة من فبراير إلى مارس 2024. تم استخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسط واختبار t لعرض البيانات وتحليلها.
أظهرت النتائج مقارنة كاشفة بين تصورات المتخصصين في الإرشاد والمزارعين بشأن جودة خدمات الإرشاد. في حين أن كلا المجموعتين تعترفان بقيمة هذه الخدمات، إلا أن هناك فجوة كبيرة في تقييماتهم. على الرغم من أن 73.3% من المرشدين يقيمون الجودة العامة بأنها عالية، إلا أن 34.1% فقط من المزارعين يتفقون معهم.
كما كشفت النتائج أن الفجوة الإجمالية بين التصور الفعلي لجودة الإرشاد والدرجة القصوى كما يراها موظفوا الإرشاد (-46.34، -21.55%) كبيرة، مما يشير إلى وجود تباين كبير بين الجودة المدركة والدرجة القصوى الممكنة. من وجهة نظر المزارعين، الفجوة الإجمالية (-82.7، -38.47%) هي الأكثر أهمية، مما يبرز تفاوتًا شديدًا في الجودة المدركة للخدمات.
أظهرت نتائج اختبار t وجود فرق كبير في تصور جودة خدمات الإرشاد الزراعي بين المرشدين (المتوسط = 168.66، الانحراف المعياري = 21.77) والمزارعين (المتوسط = 132.3، الانحراف المعياري = 32.56)؛ قيمة t = 5.95، p = 0.01. ولسد هذه الفجوة وتحسين الفعالية الإجمالية لخدمات الإرشاد الزراعي، تم التوصية ببعض الإجراءات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية