التوزيع الجغرافي لصادرات البصل المصري فى الأسواق الخارجية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي – كلية التكنولوجيا والتنمية – جامعة الزقازيق

المستخلص

تعتبر الصادرات المصرية بوجه عام أحد الأنشطة الاقتصادية الرئيسية حيث تهدف السياسة الاقتصادية إلى تعظيم العائد منها بزيادة الصادرات وتنوعها، كما يعد البصل من المحاصيل التصديرية الهامة والتى يمكن أن تساهم فى توفير النقد الأجنبي، لذلك استهدف البحث دراسة القدرة التنافسية للصادرات المصرية من محصول البصل فى أهم أسواقه الاستيرادية، وكانت من أهم النتائج التى تم التوصل اليها البحث أنه من خلال دراسة نسبة الفاقد فى المحصول وجد انها نتيجة عملية الإنتاج وعمليات التسويق من نقل وتخزين وتعبئة وعدم التهوية الجيدة للمحصول وكذلك عدم مقاومة بعض الأصناف من البصل للأمراض وخاصة الأمراض الفطرية حيث تصل نسبة الفقد فى المحصول سنوياً نحو 9.83%، وكذلك معدل اختراقه لأهم الأسواق المستوردة لمحصول البصل المصري خلال تلك الفترة هى انخفاض القدرة التنافسية للصادرات المصرية من محصول البصل المصري في أهم الأسواق المستوردة له، مما ينبغي تفعيل دور مكاتب التمثيل التجاري المصرية بالسفارات الموجودة في هذه الدول والعمل علي فتح أسواق جديدة أمام صادرات البصل المصري، وتعتبر السعودية أهم الدول المستوردة للبصل المصري، حيث استوردت ما يقرب من 157 ألف طن من محصول البصل المصري، وقدرت نسبة تركز صادرات ذلك المحصول داخل السوق السعودي نحو 57.93%، كما أحتلت هولندا المرتبة الثانية، حيث بلغت كمية صادرات البصل المصري لها نحو 26 ألف طن، فى حين قدر معامل التركز الجغرافي للبصل المصري فى ذلك السوق نحو 15.78%، كما جاءت كل من إيطاليا، روسيا الاتحادية فى المركز الثالث والرابع بنسبة 12.30%، 12.29% على الترتيب. لذا توصي الدراسة بضرورة فتح أسواق جديدة لصادرات البصل المصري، وعدم الاعتماد بشكل رئيسي علي سوق واحد أو عدد محدد من الأسواق لمحصول البصل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية