دوافع مزارعي الأسماك بمحافظة الشرقية لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي في مجال الاستزراع السمكي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية الزراعة ، جامعة عين شمس

10.21608/asejaiqjsae.2024.389679

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف علي درجة استخدام وثقة مزارعي الأسماك بتطبيقات التواصل الاجتماعي في مجال الاستزراع السمكي، والتعرف علي دوافع مزارعي الأسماك نحو استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي في مجال الاستزراع السمكي، والتعرف علي درجة استخدام مزارعي الأسماك لتطبيقات التواصل الاجتماعي في الاستزراع السمكي، والتعرف علي مميزات وعيوب استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي في مجال الاستزراع السمكي.
ولتحقيق أهداف البحث تم اختيارعينة عشوائية من مزارعى الأسماك الذين يستخدمون تطبيقات التواصل الاجتماعي في مجال الاستزراع السمكي بمحافظة الشرقية بلغ قوامها 75 من مزراعي الأسماك يمثلون حوالي (75%) من إجمالي 100 مزارع مشترك بأحد الجروبات الإنتاجية، وتم تصميم استمارة إستبيان إلكتروني جمعت من خلال جروب لمزارعي الأسماك علي تطبيق (الواتساب) خلال شهري إبريل ومايو 2024، وتم استخدام التكرارات، والنسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والمدي، والمنوال لتحليل بيانات البحث.
وتمثلت أهم النتائج فيما يلي:
1- أن حوالي (93.3%) من المبحوثين يفضلون مواقع التواصل الاجتماعي وحوالي (82.7%) من المبحوثين يفضلون الواتس اب كوسيلة تواصل.
2- أن أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي استخداماً لمزارعي الأسماك هو تطبيق الواتس اب حوالي (98.7%) من المبحوثين ويليه تطبيق اليوتيوب حوالي (64%) من المبحوثين ثم تطبيق الفيس بوك حوالي (61.3%) من المبحوثين.
3- أن الدوافع الاتصالية والإرشادية هي أكثرالدوافع لاستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي في مجال الاستزراع السمكي، فالمزارعون تكون دوافعهم الاتصالية والإرشادية في الفئة المرتفعة حوالي (100%) وهذا يعني أن المزارعون استجابتهم عالية للمعلومات الإرشادية في مجال الاستزراع السمكي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية