أنشطة المدارس الحقلیة الإرشادیة بمحافظة کفرالشیخ "من وجهة نظر أعضائها"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد الزراعی - کلیة الزراعة (سابا باشا) - جامعة الاسکندریة - الاسکندریة - مصر

2 فرع الإرشاد الزراعی- قسم الاقتصاد الزراعی – کلیة الزراعة – جامعة کفر الشیخ

3 معهد بحوث الإرشاد الزراعی والتنمیة الریفیة - مرکز البحوث الزراعیة

المستخلص

یستهدف هذا البحث بصفة أساسیة التعرف علی أنشطة المدارس الحقلیة الإرشادیة بمحافظة کفرالشیخ من وجهة نظر أعضائها، ولإجراء هذا البحث وقع الاختیار على أکبر ثلاثة مراکز إداریة من حیث عدد المدارس الحقلیة الإرشادیة الزراعیة فکانت مراکز مطوبس وطبق به 5 مدارس بأربع قرى ومرکز دسوق طبق به 4 مدارس بقریتین ومرکز قلین وطبق به 4 مدارس بقریتین، وجمعت بیانات البحث عن طریق الإستبیان بالمقابلة الشخصیة لعینة عشوائیة من أعضاء المدارس الحقلیة بلغ قوامها (114) عضواً وفقاً لمعادلة کریجسی ومورجان، وتمثلت الأسالیب الإحصائیة المستخدمة فی: النسبة المئویة، والمتوسط الحسابى، والانحراف المعیارى، ومعاملى الارتباط البسیط والمتعدد، ومعاملى الانحدار الجزئى والمتعدد التدریجى، فضلاً عن استخدام التکرارت فی عرض بیانات البحث
وترکزت أهم النتائج فی: أن غالبیة المبحوثین (حوالی83%) ذوی درجة معرفة مرتفعة فیما یتعلق بأنشطة المدارس الحقلیة الإرشادیة الزراعیة وغالبیتهم (قرابة 88%) تقدیرهم لأهمیتها مرتفع. وتبین وجود علاقة ارتباطیة معنویة طردیة عند المستوی الاحتمالی 0,01 بین درجة معارف المبحوثین بأنشطة المدارس الحقلیة الإرشادیة الزراعیة وبین کل من: قیادة الرأی، والاتجاه نحو المستحدثات الزراعیة، والمشارکة فی أنشطة المدرسة الحقلیة، الاتصال بمیسری المدرسة الحقلیة، الإعلانوالدعایة عن المدرسة الحقلیة، وعند المستوی الاحتمالی 0,05 مع کل من: الانفتاح الجغرافی، المشارکة الاجتماعیة الرسمیة،الاتجاه نحو المدارس الحقلیة. اتضح أن أهم المتغیرات تأثیراً هی: تعلیم المبحوث، المشارکةفی أنشطة المدرسة الحقلیة، الاتجاهنحوالمدارس الحقلیة، الاتصالبمیسرىالمدرسة الحقلیة، الإعلانوالدعایة عن المدرسة الحقلیة بنسبة (5.95، 3.36، 3.02، 2.65، 2.44) علی لترتیب، وهذه المتغیرات تسهم فی تفسیر حوالی (63%) من التغیر فی درجة معارف المبحوثین بأنشطة المدارس الحقلیة الإرشادیة الزراعیة. کما أوضحت النتائج البحثیة أن أبرز المشاکل التی تواجه المبحوثین عند مشارکتهم فی أنشطة المدارس الحقلیة الإرشادیة الزراعیة بمنطقة البحث هی: انخفاضالدعمالمالىلتنفیذهذه المدارس، طولمدةاللقاء الإسبوعى، عدموجودالحوافزالتىتشجعحضور الأعضاء، عدم وجود مکان مناسب لانعقاد المدرسة فی الموسم الشتوى، المواعید غیر المناسبة لانعقاد المدرسة الحقلیة، عدمإعطاءالمیسرینالحوافزالمادیة المناسبة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية