الاحتياجات التدريبية لطلاب کلية الزراعة جامعة دمنهور في مجال ريادة الأعمال الزراعية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية - کلية الزراعة - جامعة دمنهور – مصر

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف علي الاحتياجات التدريبية لطلاب کلية الزراعة جامعة دمنهور في مجال ريادة الأعمال، وقد تم جمع بيانات هذا البحث خلال شهري إبريل ومايو بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020، وتکونت عينة البحث من عدد 150 طالب وطالبة من الطلاب المقيدين بالمستويين الثالث والرابع بکلية الزراعة جامعة دمنهور لهذا العام الجامعي, وأعدت استمارة استبيان إلکترونية بواسطة برنامجGoogle forms, کأحد التدابير الاحترازية للحد من انتشار فيرس کوفيد19. واعتمد علي المنهج الوصفي، حيث تم الاستعانة ببعض أساليب الإحصاء الوصفي لشرح وتفسير النتائج. وتمثلت أهم النتائج التي تم التوصل إليها في الآتي: أن 48.67% من الطلاب المبحوثين لديهم درجة وعي کلي يتراوح بين الضعيف والمتوسط بفکر ريادة الأعمال, وأن ثلثي الطلاب المبحوثين (66.33%) لديهم اتجاهات تتراوح بين السلبية والمحايدة نحو ريادة الأعمال الزراعية. وأن أهم معوقات انتشار ثقافة ريادة الأعمال کما ذکرها المبحوثين کانت: عدم توافر الإمکانيات المادية لدي الکثير من الشباب, وعدم وجود خبرة کافية لدى الخريج للقيام بالمشروع الريادي, وقلة وعي الشباب وتدريبهم على ثقافة ريادة الأعمال, وعدم توافر الدعم المادي لإقامة المشروع الخاص, والروتين وتعقد إجراءات البدء في تنفيذ المشروع الريادي, أما المتطلبات التدريبية للطلاب في مجال ريادة الأعمال تمثلت في: أن يکون القائم بالتدريب رائد في مجال الأعمال الزراعية، وأن يکون خلال فصل الصيف, وأن يتم بمراکز البحوث الزراعية. أما بالنسبة لأساليب التدريب المفضلة جاء في المقدمة ورش العمل يليها الإيضاحات العملية. وکانت أهم مقترحات المبحوثين لتحفيز الخريجين ليکونوا رواد أعمال: أن تقوم الدولة بتشجيع الشباب لإقامة مشاريعهم الخاصة, وتوفير التدريب الفني اللازم للخريج لإقامة مشروعه الخاص, وأولوية حصول الخريج علي تسهيلات تمويلية للتشجيع على خوض تجربة ريادة الأعمال, وتنظيم تدريب دوري للخريجين في مجالات ريادة الأعمال بالتنسيق مع المنظمات المجتمعية, وأن تشتمل المقررات الدراسية على معارف ومهارات تتعلق بريادة الأعمال.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية