دراسة اقتصادية مقارنة للطلب العالمي على محصول البصل المصري الطازج والمجفف

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الاقتصاد الزراعى- کلية الزراعة- جامعة عين شمس.

المستخلص

تعتبر صناعة التجفيف لمحاصيل الخضر وخاصة محصول البصل من أهم الصناعات الغذائية لما لها من مميزات خاصة منها (انخفاض تکاليف الإنتاج- تقليل الفاقد- المحافظة على القيمة الغذائية-خفة الوزن- زيادة فترة الصلاحية دون اللجوء لاستخدام مواد حافظة) مما يؤدي إلى تحقيق جودة وسلامة الغذاء وفتح أبواب التصدير لمثل هذه المحاصيل المجففة في ضوء المعايير والقياسات الدولية المعمول بها هذا بالإضافة إلي القيمة المضافة التي يمکن أن تضيفها هذه الصناعة. الا أنه على الرغم من ذلک نجد الصادرات المصرية منه لدول العالم تتصف بعدم الاستقرار، ولذلک استهدف البحث التعرف على محددات الصادرات المصرية من البصل بشقيه الطازج والمجفف.
ومن أهم نتائج البحث:
انخفاض مرونة الطلب السعرية عن الواحد الصحيح (طلب غير مرن) للبصل الطازج في السوق الإماراتي، وللأسواق الياباني والمجري والکرواتي للبصل المجفف، مما يعني أن البصل الطازج والمجفف لتلک الدول له أهمية کبيرة بحيث أن محاولة هذه الدول تخفيض کمياتها منهما بزيادة سعر التصدير المصري ضعيف.
بينما مرونة الطلب العبورية يلاحظ أن بزيادة سعر تصدير الصين بنسبة 1% يؤدي إلى زيادة کمية الصادرات من البصل الطازج المصري للسوق الروسي بنسبة 3.03%، في حين بزيادة سعر صادرات الهند بنسبة 1% يؤدي الي زيادة کمية صادرات من البصل المجفف المصري للسوق الالماني بنسبة 1.44%.
وبالنسبة للمرونة الدخلية فبزيادة دخل هولندا بنسبة 1% يؤدي لزيادة صادرات مصر من البصل الطازج لهولندا بنسبة 5.11%، في حين بزيادة دخل کل من اليابان والمجر وکرواتيا بنسبة 1% يؤدي لزيادة صادرات مصر من البصل المجفف لتلک الدول بنسبة 4.8%، 3.3%، 1.41% على الترتيب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية