دراسة تحليلية للقدرة التنافسية لمحصول الفاصوليا الخضراء فى الأسواق الدولية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ مساعد قسم العلوم الاقتصادية والتعاونية الزراعية المعهد العالي للتعاون الزراعي

2 أستاذ باحث مساعد قسم الدراسات الاقتصادية والاجتماعية, مرکز بحوث الصحراء

المستخلص

يهدف البحث إلى العمل على زيادة حجم الصادرات لمحصول الفاصوليا من خلال التعرف على أهم مؤشرات القدرة التنافسية لصادرات هذا المحصول فى الأسواق العالمية ، ويتضح من البحث أن کمية الصادرات من الفاصوليا الخضراء تتباين بين الزيادة والنقص حيث بلغ الحد الأدنى عام 2000 نحو 3447 طن في حين بلغ الحد الأقصى حوالي 37597 طن عام 2013 ثم أخذت في التناقص والتزايد حتى نهاية الفترة عام 2018 ، وجاءت مصر فى المرتبة السادسة بين الدول المصدرة للفاصوليا الخضراء على مستوى العالم بنسبة 6.08 % من إجمالي الصادرات بعد فرنسا وأمريکا حيث يحتلان المرکز الأول والثاني على الترتيب ، کما أن أهم الدول المستورة کانت إسبانيا وفرنسا بنسبة 17.1% و 10.7% على الترتيب من إجمالي الکميات المصدرة.
وقد بلغ معامل الميزة النسبية الظاهرة لمحصول الفاصوليا الخضراء لمصر حوالي 21.39 خلال الفترة (2008- 2018)، الأمر الذي يعنى أن هذا المحصول التصديري من المحاصيل الهامة التي تنافس بشدة فى الأسواق العالمية .
أما بالنسبة لمؤشر التنافسية السعرية لمحصول الفاصوليا المصري فقد تم اختيار أربعة أسواق هامة يتم التصدير لها وهى السوق السعودي والبريطاني والبلجيکي والألماني حيث فى السوق السعودى تبين أن الفاصوليا الخضراء المصرية ليس لها ميزة سعرية عن منافسة الفاصوليا الخضراء الأمريکية لأنها اقل من الواحد الصحيح  ولها ميزة سعرية فى منافسة الفاصوليا الترکية والاسبانية، أما فى السوق الألماني  فنجد أن قيم مؤشر التنافسية السعرية للفاصوليا الخضراء المصرية بالنسبة لأسعار الفاصوليا الخضراء المکسيکية والفرنسية أقل من الواحد الصحيح وذلک خلال الفترة (2008 – 2018) أي أن الفاصوليا الخضراء المصرية ليس لها ميزة سعرية عن منافسة الفاصوليا الخضراء المکسيکية والفرنسية، ولها ميزة سعرية مقارنة بسعر الفاصوليا الخضراء الالمانية، وأما فى السوق البلجيکي نجد أن قيم مؤشر التنافسية السعرية للفاصوليا الخضراء المصرية بالنسبة لأسعار الفاصوليا الخضراء الترکية والأمريکية أقل من الواحد الصحيح أي أن الفاصوليا الخضراء المصرية ليس لها ميزة سعرية مقارنة بسعر الفاصوليا الخضراء الترکية والامريکية فى السوق البلجيکي خلال فترة الدراسة ، أما بالنسبة للسوق الألماني فقد اتضح قيم مؤشر التنافسية السعرية للفاصوليا الخضراء المصرية بالنسبة لأسعار الفاصوليا الخضراء الفرنسية والمکسيکية أنها أقل من الواحد الصحيح أي أن الفاصوليا الخضراء المصرية ليس لها ميزة سعرية مقارنة بسعر الفاصوليا الخضراء الفرنسية والمکسيکية خلال فترة الدراسة وقد أتضح أيضاً أن مؤشر الميزة التنافسية السعرية الفاصوليا الخضراء المصرية بالنسبة لسعر الفاصوليا الخضراء لإسبانيا أکبر من الواحد الصحيح خلال فترة الدراسة مما يدل على أن الفاصوليا الخضراء المصرية لها ميزة تنافسية سعرية مقارنة بسعر الفاصوليا الخضراء الإسبانية فى السوق الألماني خلال فترة الدراسة.
ويتضح من البحث أن متوسط معامل الاختراق للأسواق الخارجية للفاصوليا الخضراء المصرية ضعيف خلال الفترة (2008 –2018)، فبالنسبة لأعلى متوسط لمعامل اختراق کان للسوق البريطاني فقد بلغ حوالي 0.17 مما يعنى أن صادرات الفاصوليا الخضراء المصرية للسوق البريطاني بلغ نحو 17% من إجمالي استهلاک الفاصوليا الخضراء داخل السوق البريطاني، تلاه سوق المملکة العربية السعودية قد بلغ حوالي 0.08 مما يعنى أن صادرات الفاصوليا الخضراء المصري إلى المملکة العربية السعودية تمثل نحو 8% من إجمالي استهلاک سوق المملکة العربية السعودية، وهذا يعطى مؤشر على حجم الطلب للفاصوليا الخضراء لتلک الدول المستورة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية