الوعي والممارسات السلوکية لعينة من أمهات الأطفال التوحديين وعلاقتهما بشدة التوحد ومهارات الطفل الاجتماعية بالاسکندرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الأقتصاد المنزلى-کلية الزراعة بالشاطبى- جامعة الإسکندرية

المستخلص

أجريت هذه الدراسة بهدف دراسة الوعي و الممارسات السلوکية لعينة من أمهات الأطفال التوحديين و علاقة ذلک بشدة التوحد عند الطفل و مهاراته الاجتماعية و قد اختيرت مدينة الإسکندرية لإجراء هذه الدراسة على عينة قصدية (صدفية) قوامها 100أم لديها طفل توحدي.
استخدم الأستبيان بالمقابلة الشخصية کأسلوب لجمع البيانات المتعلقة بهذا البحث حيث تم من خلاله تقييم مستوى الوعي و الممارسات السلوکية و کذلک رضا الأم بإعاقة الطفل. 
وقد أسفرت نتائج الدراسة  عن أن 68% من الامهات کانت ذوات وعي متوسط وأن 32% منهن ذوات وعي منخفض.
أما بالنسبة للممارسات السلوکية التي تتبعها الأمهات لتعديل سلوکيات أطفالهن فاتضح أن 36% من الامهات تتبعن الأساليب العلمية لتعديل سلوکيات الطفل بصفة دائمة وأن 33% منهن تتبعها بدرجة متوسطة، وأن 31% نادراً ما تتبع الممارسات السلوکية العلمية لتعديل سلوکيات أطفالهن.
وبالنسبة لشدة التوحد فقد اتضح أن 48% من الأطفال ذوي توحد شديد وأن34% ذوي توحد متوسط وأن 18% ذوي توحد بسيط.
أما المهارات الاجتماعية فاتضح أن 24% من الاطفال ذوي مستوى مهارات اجتماعية مرتفعة، في حين أن 51% ذوي مهارات اجتماعية متوسطة، وأن 25% منهم ذوي مستوى مهارات اجتماعية منخفضة.
وقد تبين أن هناک علاقة معنوية بين بعض العوامل الأجتماعية الأقتصادية کمتغيرات مستقلة وبعض المتغيرات التابعة کالوعى ,الممارسات السلوکية ,الرضا بإعاقة الطفل, شدة التوحد والمهارات الأجتماعية للطفل عند مستوى دلالة 0.01 کما وجدت علاقة إرتباطية معنوية بين الممارسات السلوکية للأمهات المبحوثات وکل من شدة التوحد والمهارات الأجتماعية للطفل کعوامل تابعة فى عينة الدراسة.

الموضوعات الرئيسية