تأثير برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس فى تنمية القدرات الإدارية وتحسين جودة الحياة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة– کلية الاقتصاد المنزلى-جامعة الأزهر

المستخلص

إستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة الفرق بين أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على دورات تدريبية ونظائرهم الذين لم يحصلوا عليها فى کل من القدرات الإدارية وجودة الحياة، ودراسة حجم التأثير فى حالة وجود فرق، وتمثلت عينة الدراسة فى(114) عضو هيئة تدريس من جامعة الأزهر، من المتقدمين للحصول على دورات تدريبية بمرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس جامعة القاهرة، والذين تباينت درجاتهم العلمية وفئاتهم العمرية وحالتهم الاجتماعية، وبلغ عدد المتدربين منهم(72) عضو فى حين بلغ عدد غير المتدربين (42) عضو، ولقد تم اختيارهم بطريقة عمدية. واشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات العامة، ومقياس القدرات الإدارية،ومقياس جودة الحياة.
وکان من أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة: وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين وغير المتدربين فى القدرات الإدارية لصالح المتدربين وکانت قوة تأثير البرامج التدريبية کبيرة. بينما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين وغير المتدربين فى جودة الحياة. وکذلک لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين (الذکور– الإناث) فى کل من القدرات الإدارية وجودة الحياة. کما لم يوجد تباين دال إحصائيا بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين فى القدرات الإدارية تبعا لکل من الفئة العمرية أو الدرجة العلمية أو مجال البرامج التدريبية. بينما وجد تباين دال إحصائيا بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين فى جودة الحياة تبعا لکل من الفئة العمرية والدرجة العلمية ومجال البرامج التدريبية. ولم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين (المتزوجون- غير المتزوجين) فى القدرات الإدارية. بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين (المتزوجون- غير المتزوجين) فى جودة الحياة. کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين فى القدرات الإدارية تبعا للتخصص(نظرى- عملى). بينما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أعضاء هيئة التدريس المتدربين فى جودة الحياة تبعا للتخصص(نظرى- عملى). ووجدت علاقة ارتباطية طردية بين القدرات الإدارية وجودة الحياة. وکان من أهم توصيات الدراسة التأکيد على تلبية الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس فى جميع المجالات وخاصة فى المجال المهنى لما له من بالغ الأثر فى تنمية القدرات الإدرارية وجودة الحياة.

الموضوعات الرئيسية