فاعلية برنامج إرشادى لتنمية وعى وممارسات تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الاسکندرية بترشيد الاستهلاک وحماية المستهلک

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي- کلية الزراعة -جامعة الاسکندرية

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف دراسة مدي تأثير برنامج إرشادي تعليمي علي مستوي وعي والممارسات بترشيد الاستهلاک وحماية المستهلک لعينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة الاسکندرية,ومدي فاعليته علي زيادة مستوي الوعي بقانون حماية المستهلک وممارسات ترشيد الاستهلاک.
وشملت العينة أثنتى عشرة مدرسة إعدادية حکومية وتجريبية وخاصة لتمثل جميع مستويات المدارس بإدارة المنتزة التعليمية بمحافظة الاسکندرية،وجمعت البيانات عن طريق استمارة استبيان تم استيفاء بياناتها بالمقابلة الشخصية مع التلاميذ بتلک المدارس حيث بلغ عددهم 300 تلميذ من المدارس شاملة العينة بواقع 100تلميذ لکل مستوي من المدارس (الحکومية والتجريبية والخاصة).وهي نفس العينة التي طبق عليها البرنامج الإرشادي وحللت البيانات إحصائياً بإستخدام إختبار مربع کاي ومعامل الارتباط البسيط واختبار(ت).
أظهر البحث العديد من النتائج من النتائج من أهمها ما يلي:
1- مستوي الوعي بترشيد الاستهلاک بين تلاميذ عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج الإرشادي هو المستوي المتوسط وذلک بنسبة 94%. بعد تطبيق البرنامج أصبح مستوي الوعي السائد بين تلاميذ العينة الکلية هو مستوي الوعي المرتفع حيث ذکر ذلک 92%.
2-وجود علاقة معنوية موجبة بين أعمار التلاميذ ومستوي الوعي بترشيد الاستهلاک عند مستوي دلالة (01.) وأيضاً وجود علاقات معنوية موجبة  لکل من الدخل الشهري الأسري ومستوي تعليم الأم والأب والوعي بترشيد الاستهلاک عند مستوي دلالة (001.).
3-إنعدام الوعي بحماية المستهلک لدي جميع عينات المدارس الثلاث على السواء. وبمقارنة مستوي وعي التلاميذ قبل وبعد تطبيق البرنامج الارشادي لوحظ أن جميع عينات المدارس الثلاث زاد لديها الوعى بحماية المستهلک.کما تبين وجود فروق معنوية عند مستوي احتمالي (001.) بين کل من مستويات الوعي التلاميذ قبل وبعد البرنامج مباشرة.
4-وجود علاقة ارتباطية معنوية عند مستوي دلالة (01.) بين مستوي الدخل الشهري الأسري ومستوي تعليم کل من الأم والأب کمتغيرات مستقلة ومستوي الوعي بحماية المستهلک کمتغيرتابع.

الموضوعات الرئيسية