المهارات الحياتية وعلاقتها بالنسق القيمي للأبناء في مرحلة المراهقة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

الأستاذ المســاعد بقســـم الاقتصــاد المــنزلي - کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

المهارات الحياتية تنمي المعارف وتکسب المهارات اللازمة التي تساعد على ممارسة شئون الحياة والقيام بالأدوار المختلفة بنجاح، ويهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين المهارات الحياتية کما يدرکها الأبناء في مرحلة المراهقة وعلاقتها بالنسقهم القيمي، يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من 40 من طلاب في الصف الأول والثاني الثانوي بإدارة الوايلي التعليمية محافظة القاهرة وذلک لتقنين أدوات الدراسة، عينة البحث الأساسية وتکونت من (210) من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي، تم اختيار العينة بطريقة غرضية من مستويات اجتماعية اقتصادية مختلفة من محافظة القاهرة، وتکونت أدوات البحث من استمارة البيانات العامة، مقياس المهارات الحياتية للأبناء في مرحلة المراهقة، تتضمن ثلاث أبعاد مهارات شخصية
مهارات اجتماعية، مهارات استخدام التکنولوجيا، و مقياس النسق القيمي لدى الأبناء في مرحلة المراهقة. تتضمن ست أبعاد (القيم الأخلاقية، القيم الإجتماعية، قيم النظرية، القيم الاقتصادية، الفيم السياسية، القيم الجمالية). وتوصلت النتائج الى:
* 38.6% من أفراد عينة البحث من مدارس تجريبية.
* أغلبية أفراد عينة البحث ينتمون إلى أسر من أب وأم ذو تعليم مرتفع حيث بلغت نسبة التعليم الجامعي للأب 45%، ونسبة 42.8% للأمهات. 
* 65% من أمهات أفراد عينة البحث عاملات.
* 41.4% من عينة البحث ينتمون إلى أسر مرتقعة الدخل (أکثر من 5000 جنيه).
* اختلاف الأوزان النسبية لأبعاد محور المهارات الشخصية لدى عينة البحث حيث کان بند (الإهتمام بالمظهر الشخصي) وهو أکثر البنود أهمية بنسبة (28.3%).
* اختلاف الأوزان النسبية لأبعاد محور المهارات الاجتماعية لدى عينة البحث حيث کان بند (مهارات الإتصال) وهو أکثر البنود أهمية بنسبة (27.9%).
* اختلاف الأوزان النسبية لأبعاد محور مهارات استخدام التکنولوجيا لدى عينة البحث حيث کان بند (مهارات استخدام التکنولوجيه في التواصل الاجتماعي) وهو أکثر البنود أهمية بنسبة (22.9%).
* اختلاف الأوزان النسبية لمحاور مقياس المهارات الحياتية لدى عينة البحث حيث کان محور (مهارات استخدام التکنولوجيه) وهو أکثر البنود أهمية بنسبة (36.1%).
* اختلاف الأوزان النسبية لمحاور مقياس النسق القيمي لدى عينة البحث حيث کان محور (القيم الجمالية) وهو أکثر البنود أهمية بنسبة (20.4%).
* اختلاف الأوزان النسبية لمحاور مقياس النسق القيمي لدى عينة البحث حيث کان محور (القيم الجمالية) وهو أکثر البنود أهمية بنسبة (20.4%).
* وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث في مقياس المهارات الحياتية وذلک لصالح الذکو.ر
* وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس المهارات الحياتية  بين الأبناء عينة البحث وفقاً لنوع المدرسة ويتبين من نتائج اختبار L.S.D. أن هذه الفروق لصالح مدارس الغات.
* وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس المهارات الحياتية  بين الأبناء عينة البحث وفقاً لمستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم ويتبين من نتائج اختبار L.S.D. أن هذه الفروق لصالح المستوى التعليمي الجامعي والفوق جامعي.
* وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأمهات العاملات وغير العاملات حيث (ت) کانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 لصالح الأمهات العاملات.
* وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوک الاستهلاکي للأبناء تبعاً لمتوسط الدخل الشهري للأسرة عند مستوى دلالة (0.01) ويتبين من نتائج اختبار L.S.D. أن هذه الفروق لصالح الدخل المرتفع حيث بلغ المتوسط (80.083).
* وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث في مقياس النسق القيمي للأبناء وذلک لصالح الإناث.
 * وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس النسق القيمي للأبناء ويتبين من نتائج اختبار L.S.D. أن هذه الفروق لصالح المدارس اللغات.
* وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في استجابات مقياس النسق القيمي للأبناء عينة البحث وفقاً لمستوى تعليم الوالدين ويتبين من نتائج اختبار L.S.D. أن هذه الفروق لصالح الوالدين ذوي المؤهل الجامعي أو ماجستير ودکتوراه.
* وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات أفراد عينة البحث وفقاً لاختلاف عمل الأم لصالح الأمهات العاملات.
* وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 في استجابات مقياس النسق القيمي للأبناء عينة البحث تبعاً لمتوسط الدخل الشهري للأسرة وذلک لصالح الدخل المرتفع، ويمکن تفسير ذلک أن الأسر ذو الدخل المرتفع.
* توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين محاور مقياس المهارات الحياتية للأبناء عينة البحث و محاور مقياس النسق القيمي عند مستوى دلالة يتراوح بين (0.05) و (0.01).
* أن أکثر المتغيرات تأثير في تکوين المهارات الحياتية لدى الأبناء هي على الترتيب (تعليم الأب، نوع المدرسة، تعليم الأم، عمل الأم)
* أن أکثر المتغيرات تأثير في تکوين النسق القيمي لدى الأبناء هي على الترتيب (تعليم الأم، تعليم الأب، عمل الأم، الدخل الشهري للأسرة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية