دور التواصل الأسري في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الشباب

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الإقتصاد المنزلى، کلية الزراعة، جامعة الإسکندرية

2 قسم الاقتصاد المنزلي – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية.

3 قسم الإقتصاد المنزلى - کلية الزراعة - جامعة الإسکندرية

4 قسم الاقتصاد المنزلى /كلية الزراعة/ جامعة الاسكندرية

5 قسم الاقتصاد المنزلى - کلية الزراعة الشاطبى - جامعة الإسکندرية - الاسکندرية- مصر

المستخلص

تعتبر القيم الأخلاقية ضرورة مهمة من ضروريات الحياة وهي عامل يساعد على تماسك المجتمعات وتواصل أفرادها، وتعد مرحلة الشباب من أكثر المراحل حساسية وتأثيراً في حياة الفرد حيث تتميز بأنها فترة انتقالية في حياة الإنسان، وهي بمثابة تربة خصبة لكل ما هو جديد، ليس هذا فحسب ففي هذه المرحلة يواجه الشباب الصغار العديد من المشكلات والتغيرات، منها ما يؤثر على صحتهم النفسية، ومنها ما يؤثر على علاقاتهم داخل أسرهم ومجتمعهم، ومن هذا المنطلق يهدف هذا البحث بصفة رئيسية إلى دراسة دور التواصل الأسري في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الشباب، وطبقت الدراسة على عينة صدفية بلغ قوامها 400 طالب وطالبة من طلاب المستويين الأول والرابع بكلية الزراعة- جامعة الإسكندرية، واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى، وتم جمع البيانات باستخدام استمارة إستبيان لدراسة الخصائص الاجتماعية– الاقتصادية لعينة الدراسة وأسرهم، وتحديد مستوى القيم الأخلاقية لعينة الدراسة، وتحديد مستوى التواصل الأسري بين الشباب عينة الدراسة ووالديهم، ودراسة الأسباب التي أدت إلى تغير القيم الأخلاقية من وجهة نظر المبحوثين، ودراسة العلاقة الارتباطية والفروق المعنوية بين بعض المتغيرات البحثية محل الدراسة، وقد استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V.25 لإجراء المعاملات الإحصائية.
وكان من أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة وفقاً لمتغير الجنس فكانت لصالح الذكور عند مستوى احتمالى 0.001 بالنسبة للقيم الأخلاقية، ولصالح الإناث عند مستوى احتمالى 0.01 بالنسبة للتواصل الأسري، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً للمستوى الدراسي عند مستوى احتمالى 0.001 لصالح طلاب الفرقة الرابعة بالنسبة للقيم الأخلاقية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية فى التواصل الأسري وفقاً لوجود إخوة وأخوات عند مستوى احتمالى 0.05 لصالح من لديهم إخوة وأخوات، بينما لا توجد فروق بين الطلاب من أصل ريفي وحضري فى كل من القيم الأخلاقية والتواصل الأسري، ووجود علاقة ارتباطية معنوية طردية بين عمر المبحوث والقيم الأخلاقية عند مستوى 0.01، وبين كل من عدد الأخوة ومتوسط الدخل الشهري للأسرة والقيم الأخلاقية عند مستوى 0.05، وقد أوصت الدراسة بأهمية توعية الأباء والأمهات بأهمية وضرورة دمج أبنائهم في المناقشات الأسرية واتاحه الفرصة لهم في التعبير عن آرائهم وكذلك اعداد برامج إرشادية لتنمية مهارات التواصل الأسري لدى الأباء، والتركيز على دور الأسرة في غرس القيم الأخلاقية للأبناء وتوجيهها ايجابياً مع ما يتناسب من متغيرات العصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية