تحليل سلسلة القيمة المراعية للنوع الاجتماعي لمحصول الخرشوف في محافظة البحيرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة الإسکندرية-کلية الزراعة - قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية

2 قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية، كلية الزراعة، جامعة الإسكندرية

3 جامعة الإسكندرية - كلية الزراعة-قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية

10.21608/asejaiqjsae.2025.427871

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة في أن مصر تُنتج نحو 20% من الإنتاج العالمي من محصول الخرشوف، إلا أن حجم صادراتها لا يتناسب مع هذا الإنتاج، كما أن كميات كبيرة من صادرات الخرشوف تتم في صورته الطازجة وليست المصنعة. يهدف البحث بشكل رئيسي إلى تتبع مراحل الإنتاج والتصنيع المختلفة، والتعرف على نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات (SWOT) في سلسلة القيمة لمحصول الخرشوف. وتناولت الدراسة سلسلة القيمة لمحصول الخرشوف في مركزي كفر الدوار وأبو المطامير بمحافظة البحيرة. من خلال عينة ميدانية عام 2024. وأظهرت النتائج أن أهم الفاعلين في سلسلة القيمة هم:
(1) المنتجون: موردي مستلزمات الإنتاج، المزارعين، والمستوردين. (2) القائمون على الحصاد والمعالجة الأولية: التجار (الجلّابة)، ومحطات تجهيز الخرشوف (النوالة). (3) جهات التسويق: مصانع تصنيع الخرشوف الغذائية، الأسواق المحلية، التجار المحليين، قطاع الفنادق والمطاعم (HORECA)، الهايبر ماركت، السوبر ماركت، والمُصدّرون.
يحتاج المزارعين وأصحاب محطات التجهيز (النوالات) إلى دعم في مواجهة الوضع الاحتكاري للمصانع والمصدرين، وذلك من خلال إبرام عقود واضحة بين الأطراف ومتابعة تنفيذها، وتوفير معلومات السوق لهم، خصوصًا ما يتعلق بالأسعار الخارجية، فرص التصدير، والمواصفات المطلوبة للتصدير، مما يعزز قوة الفاعلين في سلسلة القيمة ويقوي موقفهم التفاوضي. وبصفة خاصة فإن المزارعين بحاجة إلى: أصناف جديدة من الخرشوف مقاومة لتغير المناخ، وتوفير الدعم الفني عبر خدمات إرشادية مخصصة، وتوفير معلومات زراعية مهمة من خلال وسائل إرشادية سهلة الوصول مثل الرسائل والكتيبات.
وبالنسبة لمحطات تجهيز الخرشوف (النوالة)، فقد تبين أن تحسين جودة المواد الخام يتطلب دعم المزارعين بتدريبات متخصصة لضمان تطبيق أفضل الممارسات الزراعية، وضرورة رفع كفاءة العمالة من النساء والرجال في النوالة من خلال تدريبات تغطي السلامة الغذائية، جودة المنتج، ومتطلبات التصدير. أما فيما يخص تمكين المرأة اقتصاديًا في النوالات وزيادة دخلها، فيمكن تحقيقه من خلال توفير برامج تدريبية لتطوير المهارات الشخصية والمهنية للنساء، وتسهيل وصول المرأة لفرص التمويل لتحسين وضعها الاقتصادي عبر مشروعات صغيرة، وتسهيل وصولها إلى الأسواق المختلفة لتسويق منتجاتها، وإشراكها في عمليات اتخاذ القرار المتعلقة بعملها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية