تقييم اقتصادي لإنتاج الأسماك في بحيرة البُــرلُـس

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 باحث ـ معهد بحوث الإقتصاد الزراعي مركز البحوث الزراعية

2 باحث ـ قسم بحوث الثروة السمكية المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية ـ العباسة مركز البحوث الزراعية

المستخلص

رغم أهمية بُـحيرة البُــرلُـس الإقتصادية إلا أنه في الآونة الأخيرة تعرضت للعديد من المشكلات، أدت لانخفاض الإنتاج منها سواء من حيث الكمية أو من حيث الجودة، حيث زاد إنتاج الأصناف من الأسماك ذات القيمة التسويقية المنخفضة على حساب الأسماك ذات القيمة التسويقية العالية مثل البوري، الدنيس، القاروص، الجمبري، واتضح ذلِك من تطور الإنتاج حيثُ انخفض إنتاجها من 103.801 ألف طن عام 2021 إلى 97.827 ألف طن عام 2022، كما أدت هذه التغيرات إلى حدوث تذبذب في الإنتاج بين الانخفاض والارتفاع حيث قدر بنحو 52.26 ألف طن في بداية فترة الدراسة، ثم بلغ أدنى معدلات إنتاج عام 2011 ليصل إلى 45.54 ألف طن ثم ارتفع إلى 103.801 ألف طن عام 2021، ثُم عاد لينخفض مرة أخرى عام 2022 ليصل لحوالي 97.83 ألف طن. كما تبين تنوع إنتاج البُـحيرة من الأسمالك بين الأصناف الممتازة مثل الجمبري والقاروص والدنيس البوري والبلطي والأصناف ذات القيمة التسويقية المُنخفضة مثل الأنشوجة والبياض والدفاس والمبروك والقراميط و النفط والبياض غيرها.
بدراسة الأهمية النسبية للإنتاج السمكي من الأصناف المصيدة من بحيرة البُــرلُـس، توضح الدراسة أن البلطي والعائلة البورية والقراميط والمبروك من الأصناف الأكثر إنتاجاً، حيث بلغت الأهمية النسبية للبلطي نحو 55.98 %، كما تمثل العائلة البورية نحو 13.3%، كما تقدر الأهمية النسبية للقراميط بنحو 6.1 %، النفط بنحو 5.7 %، والمبروك بنحو 3.6%،  والدفاس بنحو 3.1%، والجمبرى بنحو 2.7%.
وبدراسة مؤشرات الكفاءة الاقتصادية لإنتاج قوارب الصيد ببحيرة البُــرلُـس، تبين أن كمية الإنتاج لقوارب الصيد فى بحيرة البُــرلُـس بلغ حوالي 278 كجم/للقارب وأن إجمالي التكاليف الكلية بلغ حوالي39887 جنيه/للقارب، فى حين بلغ العائد الكلي 59631 جنيه/للقارب، كما بلغ صافي العائد حوالي 19748 جنيه/للقارب.
وبدراسة بنود التكاليف المتغيرة، أتضح أن تكلفة العمالة تشغل المرتبة الأولى من حيث الأهمية النسبية حيث بلغت 24856 جنيه، تمثل نحو 62.32% من جملة التكاليف الكلية، يليها تكلفة تكلفة أدوات الصيد بقيمة تُقدر بحوالي 4698 جنيهاً تمثل 11.78%، يليها تكلفة الثلج بقيمة 2698 جنيهاً تمثل نحو 6.76% من جملة التكاليف الكلية حيث تحتل المرتبة الثالثة، ثم تكلفة الوقود بحوالي 1460 جنيهاً لتمثل نحو 3.66% من جملة التكاليف الكلية حيث تأخذ المرتبة الرابعة. ثم تأتى في المرتبة الخامسة تكلفة الصيانة بقيمة 1240 جنيهاً من جملة التكاليف الكلية بنسة 3.11% من التكاليف الكُلية. وبدراسة بنود التكاليف الثابتة، اتضح أن تكلفة نصيب السرحة من قيمة إهلاك المركب بلغ نحو2893 جنيهاً بنحو 7.25% من إجمالي التكاليف الثابتة، وأن نصيب السرحة من تكاليف الرخصة والضريبة بلغ نحو 2038 جنيهاً بنحو 5.11% من إجمالي التكاليف الكلية.
وبدراسة أهم العوامل المؤثرة على إنتاج البُـحيرة تبين أنها تتمثل في كل من عدد العمال وطول قارب الصيد بالمتر وطول فترة السرحة بالساعة وكمية الغزل المستخدمة بالمتر. وبدراسة مؤشرات الكفاءة الاقتصادية لإنتاج قوارب الصيد ببحيرة البُــرلُـس تبين أن أهم العوامل المؤثرة على إنتاج القارب هي التكاليف الكُلية والعائد الكُـلي وصافي العائد.
التوصيات: بناء على ما توصل له البحث من نتائج نوصي بزيادة اهتمام الدولة بالبُـحيرة من خلال إنشاء جهاز لحماية البحيرة هدفه الحفاظ على بيئة البحيرة مناسبة وملائمة لنمو الأسماك خاصة الأصناف الممتازة منها وتخفيف الأعباء على الصيادين بتخفيض تكاليف التراخيص وتسهيل عملية الصيد بالبحيرة بإنشاء جمعية تعاونية للصيادين يكون عملها توفير مستلزمات الصيد بأسعار مناسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية