استخدام لوجستيات نماذج النقل للتوزيع الأمثل لأسماك البلطي الطازجة بين أهم مناطق محافظة الدقهلية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 باحث- معهد بحوث الاقتصاد الزراعي– مركز البحوث الزراعية – جمهورية مصر العربية.

2 باحث-معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – مركز البحوث الزراعية - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعتبر عملية نقل وتوزيع المنتجات الزراعية خاصة سريعة التلف منها كما في الأسماك الطازجة بين مختلف الأسواق من المشاكل النمطية التي تواجه العاملين في مجال التسويق الزراعي، ويمكن حصر مشكلة الدراسة في الإنتشار الواسع لمراكز الإنتاج والتجميع الرئيسية لأسماك البلطي الطازجة على مستوى بحيرة المنزلة، في مقابل توزيع وإنتشار كبير لمراكز العرض والاستهلاك الرئيسية بمحافظة الدقهلية، وفي ظل محدودية وعشوائية عملية النقل والتوزيع، استهدف البحث بصفة رئيسية تدنية تكاليف خدمة عملية النقل والتوزيع لأسماك البلطي الطازجة من خلال تقليل مسافات النقل فيما بين مراكز التجميع الرئيسية ببحيرة المنزلة ومناطق الاحتياجات (الاستهلاك) الرئيسية على مستوى مراكز ومناطق محافظة الدقهلية، وقد اعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على استخدام أسلوب البرمجة الخطية (نموذج النقل) وذلك بهدف تحقيق توزيع أمثل للموارد، وكذلك تقصير مسافات النقل لخفض تكاليف النقل، وقد أوضحت نتائج الدراسة أن، إجمالي تكاليف خدمة النقل بعد تدنيتها إلى أقصى حد ممكن بلغت نحو 134.822 مليون جنيه لنقل وتوزيع  37.640 ألف طن من أسماك  البلطي الطازجة على جميع مراكز التجميع الرئيسية بمحافظة الدقهلية وذلك نتيجة استخدام نموذج النقل لتدنية التكاليف الكلية، وذلك باتباع المسارات والاتجاهات والطرق الأقصر. وكانت أهم توصيات الدراسة إتاحة البيانات والمعلومات التسويقية المتعلقة بالأنشطة اللوجستية للإستفادة منها في إجراء دراسات اقتصادية دقيقة تستخدم في تغيير سياسات النقل خاصة للسلع سريعة التلف (أسماك البلطي الطازجة) باستخدام نماذج النقل. وضرورة إستناد الهيئات التسويقية وجمعيات النقل بالسيارات عند تحديد تعريفة وتكاليف نقل السلع الزراعية سريعة التلف إلى النماذج العلمية، باستخدام أساليب بحوث العمليات في الدراسات التي تتناول لوجستيات النقل خاصة للسلع سريعة التلف (أسماك البلطي الطازجة) وذلك لخفض تكاليف النقل إلى أقل قدر ممكن، وتحقيق أقصى عائد ممكن للمنتج والوسيط والمستهلك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية