استهدف البحث بصفة أساسية إمكانية تطوير إنتاج وتسويق أهم أنواع الأسماك بأسلوب التحليل العاملي، وذلك لبيان العوامل المؤثرة على واقع ومستقبل الإنتاج السمكي، حيث بلغ إجمالي الإنتاج السمكي في مصر نحو 2 مليون طن عام 2021 بقيمة بلغت حوالي 66.3 مليار جنيه تمثل نحو 11% من إجمالي الدخل الزراعي القومي. بلغ إنتاج البلطي من الاستزراع السمكي على مستوى الجمهورية نحو 958 ألف طن تمثل حوالي 61.15% من إجمالي إنتاج الأصناف التي يتم استزراعها، وبلغ إنتاج العائلة البورية حوالي 351 ألف طن تمثل نحو 33% من إجمالي إنتاج أصناف الاستزراع، بينما بلغ إنتاج محافظة كفر الشيخ من البلطي والعائلة البورية نحو 470، 116 ألف طن لكل منهما على الترتيب تمثل نحو 49%، 33% لكل منهما على الترتيب. تم إجراء التحليل العاملي على 27 متغيراً يفترض أن لها تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على متوسط إنتاجية مزارع أهم الأسماك، وأشتملت هذه المتغيرات على متغيرات أساسية لها علاقة مباشرة بإنتاج الأسماك (البلطي، العائلة البوري) ومتغيرات أخرى مساعدة لها ارتباط منطقي وثيق بالمتغيرات الأساسية، ويمكن أن تساعد في عزل العوامل الرئيسية المؤثرة على إنتاجية أهم أنواع الأسماك. وتبين من النتائج أن العامل الأول وهو العامل الإنتاجي ويفسر حوالي 60.5% من التباين الكلي، يليه في الأهمية العامل الثاني ويسمى بالعامل الإنتاج الثانوي ويفسر نحو 12.7% من التباين الكلي؛ ويمكن أن يفيد ذلك عند التخطيط لزيادة كمية الإنتاج عن طريق زيادة مساحة المزرعة وتشغيل وتغير المياه بالاستمرار وصيانة الجسر، مع توفير الأسمدة وكمية المياه وعدد الزريعة في كل دورة، عن طريق تيسير القروض اللازمة لهذه المزارع، حيث أن المستهلك المصري يفضل أسماك البلطي عن المصادر الأخرى وبذلك يتطلب الاهتمام بالتحسين الوراثي لزريعة البلطي، وعمل دراسات لمعرفة الاحتياجات من العناصر الغذائية لإعطاء النمو الأمثل بأعلى كفاءة وأقل تكلفة. والاستفادة من المخلفات النباتية للمزرعة والتوسع في استخدام الأعلاف المركزة لتغذية أسماك البلطي؛ وتحقيق الرقابة على مصانع الأعلاف الجاهزة لضمان جودة الأعلاف ومطابقتها بالمواصفات الغذائية المطلوبة لتغذية الأسماك. العامل الثالث وهو العامل التسويقي الذي يفسر نحو 9.31%، مما يتطلب إنشاء سوق مركزي وإقامة مصانع لتصنيع وتمليح وتجهيز بعض أنواع الأسماك بمواصفات عالية ومراعاة الجوانب الصحية وطرق العرض الجيدة لترغيب المستهلكين مع فتح منافذ لتسويق الأسماك مما يعود بالنفع على المنتجين والمستهلكين. العامل الرابع بالعامل الإداري الذي يفسر نحو 7.12% من التباين الكلي. وهذا يدل على أن نجاح المشروع يعتمد على أن يكون لدى المربى خبرة سابقة في مجال الاستزراع السمكي، ويمكن أن يفيد ذلك عند التخطيط لزيادة كمية لإنتاج.
فكري هلال, علاء, & عبد الصبور أبو الجود عبد, علاء الدين. (2025). التحليل العاملي لإمكانية تطوير إنتاج وتسويق أهم أسماك الاستزراع السمكي. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 46(1), 21-38. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2025.404012
MLA
علاء فكري هلال; علاء الدين عبد الصبور أبو الجود عبد. "التحليل العاملي لإمكانية تطوير إنتاج وتسويق أهم أسماك الاستزراع السمكي", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 46, 1, 2025, 21-38. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2025.404012
HARVARD
فكري هلال, علاء, عبد الصبور أبو الجود عبد, علاء الدين. (2025). 'التحليل العاملي لإمكانية تطوير إنتاج وتسويق أهم أسماك الاستزراع السمكي', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 46(1), pp. 21-38. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2025.404012
VANCOUVER
فكري هلال, علاء, عبد الصبور أبو الجود عبد, علاء الدين. التحليل العاملي لإمكانية تطوير إنتاج وتسويق أهم أسماك الاستزراع السمكي. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2025; 46(1): 21-38. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2025.404012