بعض جوانب سلوك المرأة الريفية في مجال ترشيد الطاقة الكهربائية المنزلية بمحافظة الفيوم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الاقتصاد الزراعي- كلية الزراعة- جامعة الفيوم

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بصفة أساسية التعرف على التعرف على سلوك ترشيد الطاقة للمبحوثات بأبعاده الثلاثة المعرفي والاتجاهى والمهاري والدرجة الإجمالية، التعرف على العوامل المؤثرة على كل بعد من أبعاد سلوك ترشيد الطاقة.
وقد تم إجراء الدراسة في محافظة الفيوم، كما تم اختيار مركزي إطسا، وإبشواي من بين مراكز المحافظة بطريقة عشوائية لإجراء الدراسة عليهما، ونظراً لتعدد الوحدات المحلية داخل المركزين المختارين، فقد تم اختيار قريتين لتمثيل كل مركز، وذلك بطريقة عشوائية، حيث وقع الاختيار على قريتي الغرق قبلي، ومنشأة عبد المجيد لتمثيل مركز إطسا، واختيار قريتي سنرو البحرية، وطحاوي لتمثيل مركز إبشواي، وتتمثل شاملة هذة الدراسة في إجمالي عدد السيدات الريفيات بالقرى الأربعة المدروسة (الغرق قبلي، ومنشأة عبد المجيد، وسنرو البحرية، وطحاوي)، والبالغ عددهن وفقاً للبيانات الواردة من مركز المعلومات بمحافظة الفيوم لعام 2017 نحو 3200  سيدة ريفية.
ولما كان من الصعب جمع البيانات البحثية من إجمالي هذا العدد من السيدات الريفيات، فقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة منهن بنسبة 10% من إجمالي عدد السيدات الريفيات بقري الدراسة، وبذلك بلغ قوام هذه العينة 320 سيدة ريفية، واستخدمت أساليب التحليل الإحصائي التالية في الدراسة: معامل الارتباط البسيط لبيرسون، أسلوب تحليل الانحدار المتعدد التدريجي، علاوة على استخدام جداول التوزيع التكراري والنسب المئوية في عرض ووصف البيانات، كما تم استخدام معامل الثبات (α) لقياس مدى اتساق المكونات الداخلية للمتغيرات المركبة (بطريقة كرونباخ).
وقد أوضحت النتائج أن حوالي 72,2% من إجمالي المبحوثات مستوى معارفهم الخاصة بمحور ترشيد  استهلاك الطاقة متوسط، وأن نحو 61,3% منهن اتجاههم نحو محور ترشيد استهلاك الطاقة محايد، وأن 60,9% منهن مستوى قيامهم بالممارسات الخاصة بمحور ترشيد استهلاك الطاقة متوسط، وإجمالي مستوى سلوكهم الخاص بمحور ترشيد استهلاك الطاقة متوسط 64,1%. وقد تمثلت أهم المتغيرات المؤثرة على كل من المستويات المعرفية والاتجاهية والممارسية للمبحوثات والخاصة بمحور ترشيد استهلاك الطاقة في: درجة القيادية، الانفتاح على العالم الخارجي، الرضا عن الخدمات، المستوى التعليمي، وخلصت الدراسة إلى مناقشة أهم النتائج، وإبراز دلالاتها النظرية والتطبيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية