وعى الشباب الجامعي بإستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلى - کلية الزراعة الشاطبى - جامعة الإسکندرية - الاسکندرية- مصر

المستخلص

تعد الجامعة من أهم المؤسسات التعليمية بالمجتمع، لما يقع على عاتقها من وظائف التدريس، والبحث العلمي، وخدمة وتنمية المجتمع، كما تسعى نحو بناء الكوادر البشرية المؤهلة، مما يؤدى إلى زيادة الكفاءة الإنتاجية، وتحقيق الأهداف التنموية فى المجتمع، فهى منارة التقدم والإزدهار للمجتمعات، فمن خلالها يتم إعداد وبناء شخصيات المتعلمين وصقل مهاراتهم وتنميتها والإرتقاء بها، ومن هذا المنطلق يهدف هذا البحث بصفة رئيسية إلى دراسة وعى الشباب الجامعي بإستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، ولتحقيق هذا الهدف تم إستخدام إستمارة إستبيان للتعرف على بعض الخصائص الشخصية والاقتصادية-الإجتماعية للشباب موضع الدراسة وأسرهم، وتحديد مستوى معارف الشباب المتعلقة بكل من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، وأهمية إستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، والتعرف على طبيعة اتجاهات الشباب الجامعي نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، والتعرف على واقع إستخدام الشباب لتطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، والتعرف على آراء الشباب فى التحديات التى تواجه إستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، ودراسة الفروق بين العينة البحثية فى مستوى معارف الشباب المتعلقة بإستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم وأهمية ذلك، وطبيعة اتجاهات الشباب الجامعي نحو إستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، وواقع إستخدام الشباب لتطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، وآراء الشباب فى التحديات التى تواجه إستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم وفقاً لبعض متغيرات الدراسة، ودراسة العلاقة الارتباطية بين بعض المتغيرات البحثية محل الدراسة، وتضمنت عينة البحث (200 طالب وطالبة) من طلاب كلية الزراعة- جامعة الإسكندرية، وقد إستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم إستخدام برنامج Spss الإصدار29  لإجراء المعاملات الإحصائية.
وقد تبين من النتائج أن58.5% من أفراد عينة البحث أعمارهم بين 19- 21سنة، وأن 63% منهم شابات، وكانت نسبة الطلاب الذين يعملوا بجانب دراستهم 21.5%، وكان نسبة 32.5% دخلهم الشهرى أو مصروفهم يتراوح بين 500-> 1000 جنيه، أن 27% فقط من عينة البحث لديهم مستوى معرفى مرتفع، فى مقابل 73% من أفراد عينة البحث مستواهم المعرفى متوسط وضعيف بنسبة 42% و31% على التوالى، وأن 47% منهم لديهم مستوى معرفى مرتفع بأهمية إستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم، فى مقابل 53% مستوى وعيهم متوسط ومنخفض بنسبة 40%، 13% على التوالى، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى معارف الشباب بإستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم وطبيعة الاتجاهات نحو ذلك عند مستوى معنوية 0.05، وجود علاقة ارتباطية طردية بين طبيعة الاتجاهات نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم وواقع إستخدامهم لتلك التطبيقات، عند مستوى معنوية 0.05. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على نشر الثقافة الداعمة للذكاء الاصطناعي فى مؤسسات التعليم العالى بما يتناسب مع متطلبات سوق لعمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية