محددات الطلب الخارجى لمحصول البسلة الخضراء المصرية فى أهم أسواقه

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم بحوث العينات، معهد بحوث الإقتصاد الزراعى، مرکز البحوث الزراعية

المستخلص

تتميز البسلة الخضراء المصرية بجودتها العالية ومذاقها اللذيذ، مما يجعلها مرغوبة فى الأسواق العالمية. وبالرغم من ذلك فإن نصيب مصر من الصادرات العالمية منها ضئيل لا يتعدى 2.7 ألف طن أى ما يمثل نحو 0.83%، لذا كانت الحاجة للتعرف على الوضع التصديرى ومحددات الطلب الخارجى على محصول البسلة الخضراء المصرية فى أهم الأسواق الاستيرادية.
وقد أوضحت نتائج البحث عدم وجود استقرار فى الصادرات المصرية من البسلة الخضراء سواء فيما يتعلق بالكمية أو السعر والقيمة خلال فترة الدراسة. وتتركز الصادرات المصرية منا فى عدد محدود من الدول أهمها المملكة المتحدة وهولندا وبلجيكا وفرنسا والمانيا.
وقد أوضحت مؤشرات تنافسية الصادرات أن مصر تتمتع بميزة نسبية ظاهره فى صادرات البسلة الخضراء بلغت نحو 5 خلال متوسط الفترة (2005-2022) أضافة الى وجود ميزة نسبية تخصصية بلغت نحو 4.1.
كما بينت النتائج انخفاض النصيب السوقى لصادرات مصر من البسلة فى أسواق كل من المملكة المتحدة حيث بلغ نحو 5.2% يليها فرنسا بنحو 2.8% ثم المانيا بنحو 2.3%، ثم هولندا وبلجيكا بنحو 1.3%، 0.24% على الترتيب. وبدراسة مؤشر اختراق السوق تبين ضعف قدرة الصادرات المصرية من البسلة الخضراء على إختراق اسوق دول الدراسة.
وقد أوضح نموذج الطلب الخارجى بالنسبة لسوق المملكة المتحدة أن كمية الواردات من البسلة الخضراء تتأثر بكل من سعر الواردات وكمية الانتاج المحلى، كما بلغت مرونة الطلب السعرية نحو 1.3. أما بالنسبة للسوق الهولندى والفرنسى تبين أن كمية الواردات من المحصول تتأثر بكل من سعر الواردات وعدد السكان كما بلغت مرونة الطلب السعرية نحو 1.2. وفى السوق البلجيكى أتضح أن كمية الواردات تتأثر بكل من سعر الواردات وكمية الانتاج المحلى وعدد السكان كما بلغت مرونة الطلب السعرية نحو 0.003.
كما تبين من خلال اجراء نموذج الإحلال وحتى يمكن زيادة الصادرات المصرية لأسواق المملكة المتحدة وهولندا والمانيا وبلجيكا وفرنسا لابد من العمل على انخفاض سعر تصدير البسلة الخضراء مقارنة بأسعار الدول المنافسة وبخاصة فى الاسواق التى تتميز بالمرونة السعرية.
وقد أوصى البحث بضرورة زيادة المساحة المزروعة بمحصول البسلة وبخاصة فى الأراضى الجديدة على أن تكون تلك المساحة مخصصة للتصدير. مع أهمية تحسين جودة الصادرات ورفع كفاءة عمليات التصدير. وزيادة كمية الصادرات للدول العربية وبخاصة السعودية واليمن والكويت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية