تخطيط برنامج إرشادى لتنمية معارف الزراع بالعمليات التسويقية لمحصول الطماطم بمحافظة البحيرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم بحوث البرامج الإرشادية - معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية- مركز البحوث الزراعية.

2 قسم بحوث البرامج الإرشادية معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية مركز البحوث الزراعية

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة رئيسية تخطيط برنامج إرشادى لتنمية معارف الزراع بالعمليات التسويقية لمحصول الطماطم، ويتحقق ذلك الهدف من خلال التعرف على الوضع الراهن لزراع الطماطم فيما يتعلق ببعض الخصائص المميزة لهم ومستوى معرفتهم بالعمليات التسويقية لمحصول الطماطم، وكذا التعرف على المشكلات التى تواجه الزراع فى تسويق محصول الطماطم، ووضع الأهداف التى من شأنها التغلب على المشكلات التى يعانى منها زراع الطماطم، وأخيراً اقتراح خطة عمل برنامج إرشادى لتنمية معارف الزراع بالعمليات التسويقية لمحصول الطماطم بمنطقة البحث، وذلك استناداً على ما توصل إليه البحث من نتائج. وأجرى هذا البحث بمحافظة البحيرة، وتم اختيار مركز أبو حمص عشوائياً من بين مراكز المحافظة، وبنفس الطريقة تم اختيار قرى جواد حسنى، ودير امس، والصاوى شكر، وتمثلت شاملة البحث فى جميع زراع الطماطم بالقرى الثلاث المختارة وقد بلغ عددهم 700 حائزاً، وتم أخذ عينة عشوائية منتظمة بلغ قوامها 248 مبحوثاً، وتمت الاستعانة بالأساليب الإحصائية التالية: التكرارات، والنسبة المئوية، والمتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى. وتركزت أهم النتائج فى:
- أن 95.5٪ من المبحوثين اتسموا بمستوى معرفى كلى متوسط ومنخفض بالعمليات التسويقية لمحصول الطماطم.
- أن أهم المشكلات التى تواجه المبحوثين فى تسويق محصول الطماطم بمنطقة البحث مرتبة تنازلياً وفقاً لنسب ذكرها من وجهة نظرهم هى: عدم تواجد شركات لتصدير المحصول بالمنطقة، وعدم استقرار سعر بيع المحصول، واحتكار بعض التجار لشراء وتسعير محصول الطماطم، وتدنى الدور الإرشادى فى العمليات التسويقية لمحصول الطماطم، وعدم وجود مصانع لإنتاج معجون الطماطم (الصلصة) فى المنطقة، وقلة الدور الإرشادى فى عملية بيع محصول الطماطم، وعدم وجود معيار حقيقى لتحديد السعر على أساسه.
- اقترح البحث برنامج إرشادى لتنمية معارف المبحوثين بالعمليات التسويقية لمحصول الطماطم.
       

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية