أثر التجارة الإلكترونية في تنمية القدرة التنافسية لمنشآت التصنيع الغذائي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - مركز البحوث الزراعية

2 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – مركز البحوث الزراعية

3 أخصائي زراعي – كلية الزراعة سابا باشا – جامعة الاسكندرية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على أثر التجارة الإلكترونية في تنمية القدرة التنافسية لمنشآت التصنيع الغذائي في محافظة الإسكندرية واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي واستخدم العينة العشوائية البسيطة في جمع بيانات الدراسة، وبلغ عدد افراد عينة الدراسة 70 فرد من العاملين في الإدارات التسويقية لمنشآت التصنيع الغذائي في محافظة الإسكندرية. وتوصلت الدراسة الي ارتفاع مستوى كلا من تطبيق التجارة الإلكترونية والقدرة التنافسية لمنشآت التصنيع الغذائي في محافظة الإسكندرية، وكذلك وجود تأثير طردي ذي دلالة إحصائية لمستوي تطبيق التجارة الإلكترونية على تنمية القدرة التنافسية لمنشآت التصنيع الغذائي في محافظة الإسكندرية ووجود تأثير طردي ذي دلالة إحصائية لمستوي تطبيق التجارة الإلكترونية على تنمية استراتيجيات التركيز، التميز، التكلفة (ابعاد القدرة التنافسية) لمنشآت التصنيع الغذائي في محافظة الإسكندرية. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على الاهتمام بتحقيق الاستفادة المثلي من التجارة الإلكترونية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاهتمام بتوفير البرامج والدورات التدريبية للأفراد والاهتمام بتوفير الأساليب والوسائل التي تساهم في تشجيع الشركات والمشروعات العاملة في مجال التصنيع الغذائي على استخدام التجارة الإلكترونية في كافة تعاملاتها مع العملاء والعمل على توفير الإمكانيات والاحتياجات التي تساهم في زيادة قدرة الشركات والمؤسسات العاملة في مجال التصنيع الغذائي على تحقيق التميز والقدرة التنافسية وزيادة الحصة السوقية لها وتشجيع الباحثين على اجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتجارة الإلكترونية والقدرة التنافسية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية