تحليل نقاط القوة والضعف في التجارة الخارجية للحوم الدواجن في مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

باحث أول بالمعمل المركزي. المناخ الزراعي (CLAC)- مركز البحوث الزراعية

المستخلص

يعتبر سوق الأغذية الزراعية من الأسواق الإستراتيجية، لأنه يضمن  توفير الأمن الغذائي لسكان البلاد من المنتجات التي تحتوي على البروتين الحيواني والتى من أهمها لحوم الدواجن. تتمتع تربية الدواجن بمزايا تنافسية كبيرة مقارنة بتربية الحيوانات الكبيرة، وذلك لان دورة الإنتاج لها قصيرة (45 يوم) بالمقارنة بتسمين العجول (6 أشهر) بالتالي دورة رأس المال فيها أعلى وبالتالى زيادة الربحية مقارنة بإنتاج اللحوم الحمراء. أظهر تحليل SWOT  إمكانات السوق من لحوم الدواجن في مصر بالمقارنة مع الاتجاهات العالمية وجود منافذ غير مستغلة في كل من الأسواق المحلية والأجنبية. أهمها عدم الاكتفاء الذاتي، كذلك  اختلاف معايير استهلاك لحوم الدواجن  فى مصرمقارنة بالدول الرائدة فى هذه الصناعة، وانخفاض مستوى الإنتاج  بمعظم الكيانات الاقتصادية، وانخفاض حصة اللحوم من الدول الأخرى، وحجم تصدير ضئيل من لحوم الدواجن، من خلال تحليل SWOT تبين نقاط القوة والضعف في هذه الصناعة وتحديداتها وفرصها المحتملة، والتي يُنصح بأخذها في الاعتبار عند وضع استراتيجية لتحسين كفاءة هذه الصناعة، مع مراعاة المساهمة بتطوراها والعمل على زيادة تحقيق الجدوى الاقتصادية وتوسيع إمكانيات السوق للحوم الدواجن.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية