استهدف البحث تقدير الكفاءة التسويقية للأسماك فى مصر من خلال التعرف علي المؤشرات الإنتاجية والاستهلاكية للأسماك ومن ثم دراسة الكفاءة التسويقية لأهم الأصناف السمكية، بالإضافة إلى دراسة التجارة الخارجية للأسماك في مصر، وأخيراً بناء نموذج قياسى آنى لتقدير العلاقات الهيكلية ومعاملات المرونة للحصول على درجات الاستجابة النسبية للمتغيرات الداخلية المصاحبة للتغيرات المحتملة فى العوامل الخارجية. وأوضحت نتائج البحث أن المصايد البحرية قد ساهمت بنسبة نحو 10.14% من إجمالي الإنتاج السمكي في مصر بمتوسط كمية بلغ حوالي 113.58 ألف طن خلال فترة الدراسة، وتراوح إنتاجها بين حد أعلي بلغ حوالي 136.24 ألف طن عام 2008، وحد أدني بلغ حوالي 98.95 ألف طن عام 2019، فى حين ساهمت البحيرات بنسبة بلغت نحو 16.35% من إجمالي الإنتاج السمكي فى مصر بمتوسط كمية بلغ حوالي 177.36 ألف طن خلال فترة الدراسة، وتراوح إنتاجها بين حد أعلي بلغ حوالي 237.76 ألف طن عام 2020 وحد أدني بلغ حوالي 144.03 ألف طن عام 2007، كما تبين من النتائج أن العوامل المؤثرة على كمية الإنتاج الكلي من الأسماك تتمثل في كمية الاستهلاك من الأسماك (ألف طن)، كمية الصادرات من الأسماك (ألف طن)، سعر الإستيراد (دولار/طن)، حيث تفسر نحو 99.6٪ من التغيرات الحادثة في كمية الإنتاج الكلى من الأسماك (ألف طن)، طبقاً لمعامل التحديد المعدل، بينما ترجع باقى التغيرات إلى عوامل أخرى لا يتضمنها النموذج، حيث أن زيادة كمية الاستهلاك من الأسماك بنسبة 1٪ تؤدى إلى زيادة كمية الإنتاج الكلى بنسبة 0.65٪، فى حين أن زيادة كمية الصادرات بنسبة 1% تؤدى إلى زيادة كمية الإنتاج بنسبة 0.077%، فى حين أن زيادة كمية الواردات من الأسماك بنسبة 1% تؤدى إلى زيادة الكمية المستهلكة من الأسماك بنسبة 0.125%، كما تبين أن زيادة سعر المستهلك بنسبة 1٪ تؤدى إلى انخفاض الكمية المستهلكة من الأسماك بنسبة 0.080٪، وتبين أيضاً أن زيادة عدد السكان بنسبة 1% يؤدى إلى زيادة الكمية المستهلكة من الأسماك بنسبة 1.608%.
محمد طه محمد, أسماء, محمد سمير محمد شعيب, نشوى, & رمضان محمد يونس, إيمان. (2023). تحليل اقتصادى للتسويق الداخلى والخارجى للأسماك فى مصر. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44(2), 463-483. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.307387
MLA
أسماء محمد طه محمد; نشوى محمد سمير محمد شعيب; إيمان رمضان محمد يونس. "تحليل اقتصادى للتسويق الداخلى والخارجى للأسماك فى مصر", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44, 2, 2023, 463-483. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.307387
HARVARD
محمد طه محمد, أسماء, محمد سمير محمد شعيب, نشوى, رمضان محمد يونس, إيمان. (2023). 'تحليل اقتصادى للتسويق الداخلى والخارجى للأسماك فى مصر', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44(2), pp. 463-483. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.307387
VANCOUVER
محمد طه محمد, أسماء, محمد سمير محمد شعيب, نشوى, رمضان محمد يونس, إيمان. تحليل اقتصادى للتسويق الداخلى والخارجى للأسماك فى مصر. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2023; 44(2): 463-483. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.307387