الآثار المترتبة على اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لعينة من الأطفال فى مرحلتى الطفولة الوسطى والمتأخرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلى- كلية الزراعة-جامعة الاسكندرية

المستخلص

أجرى هذا البحث بهدف دراسة  الآثار المعرفية والاجتماعية والانفعالية والسلوكية المترتبة على إضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة لعينة من الأطفال فى مرحلتى الطفولة الوسطى والمتأخرة.
أُستخدم فى البحث  المنهج الوصفى التحليلى،  تكونت العينة  البحثية من (100) طفل  تتراوح أعمارهم من(6-12) سنة (75% من الذكور، 25% من الاناث) من المترددين على مركز التدخل المبكر للطفولة التابع لجامعة الإسكندرية، أكاديمية زويل لتنمية المهارات وتعديل السلوك، مركز الشروق للنطق والكلام وتعديل السلوك، بمحافظة الإسكندرية،  ولتحقيق  أهداف الدراسة تم إستخدام إستمارة إستبيان تم استيفائها بالمقابلة الشخصية مع ولى الأمر والطفل، أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين الدرجة الدالة على شدة أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة  كمتغير مستقل وكل من الدرجة الدالة على الآثار المعرفية، تقدير الذات، السلوك العدوانى كمتغيرات تابعة، كما وجدت علاقة ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05)  فى اضطرابات النوم  بند الأرق. كما أظهرت النتائج فاعلية العلاج الدوائى والسلوكى  مجتمعين عن العلاج السلوكى فقط فى تحسين أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة (فروق معنوية عند مستوى دلالة 0,01) والآثار المعرفية (فروق معنوية عند مستوى دلالة 0,001) والآثار السلوكية ممثلة فى السلوك العدوانى (فروق معنوية عند مستوى دلالة 0,05)، بينما كان للعلاج السلوكى فقط فاعلية فى تحسين كل من  التكيف الاجتماعى (فروق معنوية عند مستوى دلالة 0,01) وتقدير الذات (فروق معنوية عند مستوى دلالة 0,05).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية