استهدف البحث بصفة رئيسية دراسة تأثير الأنشطة الكشفية على مستوي المهارات الحياتية الإدارية لدى طلاب جامعة الإسكندرية. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تجميع البيانات البحثية بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة استبيان. تم اختيار عينة صدفية قوامها 400 طالب، بواقع 200 طالب من الممارسين للنشاط الكشفي (100 ذكور، 100 إناث)،200 طالب من غير الممارسين للنشاط الكشفي (100 ذكور، 100 إناث). واستخدم عدد من الأساليب الإحصائية لوصف وتحليل البيانات تمثلت في النسبة المئوية والتوزيع التكراري، اختبار (ت) واختبار مربع كاي، معامل الارتباط البسيط لبيرسون ودالة الانحدار المتعدد، وذلك باستخدام برنامج الحاسب الآلي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.24). وكانت أهم النتائج المتحصل عليها ما يلي:
المستوي العام لممارسة المهارات الحياتية الإدارية كان متوسط ومرتفع لدى (89.5%) من الممارسين للنشاط الكشفي مقابل (56.55%) لدى غير الممارسين. مستوي القيم الشخصية كان مرتفع لدى(49.5%) من ممارسي النشاط الكشفي مقابل (6%) فقط من عينة غير الممارسين للنشاط الكشفي. مستوي ممارسة النشاط الكشفي كان مرتفع لدى(67%) من ممارسي النشاط الكشفي. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المبحوثين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الكشفي بالنسبة لكل من مستوي ممارسة المهارات الحياتية الإدارية، مستوي القيم الشخصية لصالح ممارسى النشاط الكشفي. هناك فروق معنوية بين توزيع المبحوثين وفقاً لممارسة النشاط الكشفي كمتغير مستقل وكل من مستوي ممارسة المهارات الحياتية الإدارية، مستوي القيم الشخصية كمتغيرات تابعة. هناك علاقة ارتباطية طردية معنوية بين مستوي ممارسة المهارات الحياتية الإدارية وبين كل من: التقدير الدراسى، عدد مصادر الحصول على المعلومات، في حين كانت العلاقة عكسية معنوية مع الترتيب بين الإخوة، مكان السكن، عدد أفراد الأسرة. كما وجدت علاقة ارتباطية طردية معنوية بين مستوي القيم الشخصية وبين كل من: التقدير الدراسى،عدد مصادر الحصول على المعلومات، في حين كانت العلاقة عكسية معنوية مع مكان السكن، والترتيب بين الإخوة. هناك علاقة ارتباطية طردية معنوية بين مستوي ممارسة المهارات الحياتية الإدارية (لممارسى النشاط الكشفي) وبين كل من: عدد سنوات الاشتراك بالنشاط الكشفي، عدد مرات المشاركة بالمعسكرات الكشفية، مستوي المشاركة بالأنشطة الكشفية، دور وأهمية ممارسة النشاط الكشفي، درجة تأثير النشاط الكشفي على إبراز القيم الشخصية، مستوي ممارسة النشاط الكشفي، وأيضا مستوي القيم الشخصية. كما وجد علاقة ارتباطية طردية معنوية بين مستوي القيم الشخصية (لممارسى النشاط الكشفي) وبين كل من: عدد سنوات الاشتراك بالنشاط الكشفي، عدد مرات المشاركة بالمعسكرات الكشفية، مستوي المشاركة بالأنشطة الكشفية، دور وأهمية ممارسة النشاط الكشفي، درجة تأثير النشاط الكشفي على إبراز القيم الشخصية، وأيضا مستوي ممارسة النشاط الكشفي. المتغيرات المستقلة (مستوي ممارسة النشاط الكشفي، النوع، فئة العينة سواء ممارس او غير ممارس للنشاط الكشفي) تؤثر مجتمعة معنوياً في مستوي ممارسة المهارات الحياتية الإدارية بنسبة (72.6%)، المتغيرات المستقلة (فئة العينة سواء ممارس او غير ممارس للنشاط الكشفي، النوع، عدد أفراد الأسرة، الترتيب بين الإخوة، عمل الطالب، طبيعة عمل الطالب، مهنة الأم) تؤثر مجتمعة معنوياً في مستوي القيم الشخصية بنسبة (84.6%).
محمود دسوقى, نجلاء عبد السلام, أحمد عبد المنعم, يسرية, عادل حسن, نجوى, & مصطفى, منة الله فتحى. (2023). تأثير الأنشطة الكشفية على مستوي المهارات الحياتية الإدارية لدى طلاب جامعة الإسكندرية "دراسة مقارنة". مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44(2), 329-359. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.303722
MLA
نجلاء عبد السلام محمود دسوقى; يسرية أحمد عبد المنعم; نجوى عادل حسن; منة الله فتحى مصطفى. "تأثير الأنشطة الكشفية على مستوي المهارات الحياتية الإدارية لدى طلاب جامعة الإسكندرية "دراسة مقارنة"", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44, 2, 2023, 329-359. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.303722
HARVARD
محمود دسوقى, نجلاء عبد السلام, أحمد عبد المنعم, يسرية, عادل حسن, نجوى, مصطفى, منة الله فتحى. (2023). 'تأثير الأنشطة الكشفية على مستوي المهارات الحياتية الإدارية لدى طلاب جامعة الإسكندرية "دراسة مقارنة"', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44(2), pp. 329-359. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.303722
VANCOUVER
محمود دسوقى, نجلاء عبد السلام, أحمد عبد المنعم, يسرية, عادل حسن, نجوى, مصطفى, منة الله فتحى. تأثير الأنشطة الكشفية على مستوي المهارات الحياتية الإدارية لدى طلاب جامعة الإسكندرية "دراسة مقارنة". مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2023; 44(2): 329-359. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.303722