إنقرائية بعض المجلات الزراعية المصرية بين العاملين بالجهاز الإرشادي بمحافظة المنيا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة أسيوط

2 قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة الوادي الجديد

3 قسم الإجتماع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة القاهرة

4 قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة الوادي الجديد، الخارجة، مصر

المستخلص

استهدف البحث بصورة رئيسية قياس إنقرائية بعض المجلات الزراعية المصرية بين العاملين بالجهاز الإرشادي بمحافظة المنيا، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: (1) قياس إنقرائية بعض المجلات الزراعية بين العاملين بالجهاز الإرشادي بمحافظة المنيا باستخدام اختبار التتمة؛ (2) الوقوف على معنوية الفروق بين المجلات الزراعية المدروسة وفقاً لإنقرائيتها. وتم قياس إنقرائية ثلاث مجلات زراعية (مجلة الإرشاد الزراعي، ومجلة الصحيفة الزراعية، ومجلة شمس الزراعية)، وذلك من خلال تطبيق اختبارالتتمة على تسعة نصوص قرائية تم إختيارها عشوائياً من تسعة موضوعات تمثل المجلات الثلاثة المدروسة، وقد تم جمع البيانات الخاصة باختبار التتمة باستخدام إستمارة الإستبيان بالمقابلة الشخصية خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2022م، وذلك من 73 مبحوثاً يمثلون 60.8% من إجمالي العاملين بالجهاز الإرشادي بمحافظة المنيا (120 فرداً). واستخدمت التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، واختبار Kruskal-Wallis لتحليل البيانات وعرض النتائج. وأظهرت نتائج تطبيق اختبار التتمة أن متوسطات نسب إنقرائية المجلات الزراعية المدروسة على المستوى الإجمالي أوقعتها داخل المستوى الإحباطي والذي يعجز عنده المبحوثين عن فهم محتوى هذه المجلات حتى بعد حصولهم على المساعدة، ونفس الأمر ينطبق على مجلة الصحيفة الزراعية ومجلة شمس الزراعية، في حين أن نسبة إنقرائية مجلة الإرشاد الزراعي أوقعتها داخل المستوى التعليمي، وبالتالي فإن المبحوثين في حاجة للمساعدة لفهم محتواها. كما بينت النتائج معنوية الفروق بين المجلات الزراعية المدروسة وفقاً لإنقرائيتها، وذلك لصالح مجلة الإرشاد الزراعي مقارنة بمجلة الصحيفة الزراعية، ومجلة شمس الزراعية. وقدم البحث مجموعة من التوصيات للمسئولين عن إعداد هذه المجلات لمساعدتهم على تحسين إنقرائيتها بما يسهل فهم المحتوى الذي تتضمنه هذه المجلات واستخدامه بالشكل الأمثل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية