استهدف البحث تحديد درجة معرفة المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بعمليات تسويق محصول البرتقال، والحصول علي مصادر المعلومات التي يستقي منها المبحوثين معلوماتهم التسويقية، والتعرف علي الخدمات الإرشادية التسويقية المقدمة للمبحوثين فى مجال تسويق محصول البرتقال، وتحديد درجة الاستفادة من الأنشطة الإرشادية المقدمة للمبحوثين في مجال تسويق محصول البرتقال، والتعرف علي أهم المشكلات التي تواجه المبحوثين فى تسويق محصول البرتقال، ومقترحات المبحوثين لحلها. أجري هذا البحث بمحافظة الإسماعيلية علي زراع محصول البرتقال قوامها 338 مبحوثا وبنسبة 12٪ من شاملة بلغت 2800 مزارعا ووفقا لجدول العينات ( لمعادلة كريسجي ومرجان)، وقد تم اختيار المبحوثين بطريقة عشوائية منتظمة من واقع كشوف حصر زراع البرتقال بالجمعيات الزراعية لقري البحث. وتم تحديد حجم العينة من بين مركزين من مراكز محافظة الإسماعيلية (مركز التل الكبير ومركز القصاصين) حيث تم اختيار قرية من كل مركز وتم اختيار قري البحث وفقا لمعيار المساحة، وعدد الزراع وبنفس النسبة المئوية من شاملة القري كما يلي: من مركز التل الكبير تم اختيار( قرية الظاهرية 265 مبحوثا) ومن مركز القصاصين (قرية الوادي الأخضر 73 مبحوثا). وقد جمعت البيانات الميدانية للبحث خلال شهر سبتمبر2022م، وتم معالجة البيانات إحصائيا من خلال التكرارات، والنسبة المئوية، المتوسط الحسابي، وبعد الانتهاء من جمع البيانات تم تفريغها وجدولتها. وقد تلخصت أهم النتائج فيما يلي: أشارت النتائج الواردة أن النسبة المئوية لمتوسط درجات معرفه المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بعملية قطف الثمار مجتمعة بلغت (86٪) ويشير ذلك إلي أن مستوي معرفة المبحوثين كان مرتفعا. وفيما يتعلق بمستوي المعرفة الخاص بعملية التجليد فكان متوسطا بنسبة (73٪)، أما التوصيات الخاصة بكل من: الفرز، والتدريج، والتعبئة فكان مستوي معرفتهم مرتفعة حيث بلغت نسبتهم (78٪، 88٪، 89٪)، بينما كان مستوي المعرفة متوسطا بعملية النقل بنسبة (72٪). وأوضحت النتائج أن أهم المصادر التي يستقي منها المبحوثين معلوماتهم عن التوصيات الفنية الخاصة بتسويق محصول البرتقال هي: الأقارب والجيران والأصدقاء، والإذاعة والتليفزيون، وتجار الأسمدة والمبيدات، والمجلس التصديري للحاصلات البستانية، والمرشد الزراعي، وكبار المصدرين، وجمعية تسويق الخضر والفاكهة، والمراكز التسويقية، والمواقع والصفحات المتخصصة، والشركات المتعاقدة، السماسرة وتجار الجملة، وأخصائي محاصيل الخضر والفاكهة، والمجلات والنشرات الإرشادية الزراعية، والمراكز البحثية الزراعية، والمجلات والصحف والكتب العلمية علي الترتيب بنسب تراوحت بين 90٪ : 9٪. وأفادت النتائج أن أهم الخدمات الإرشادية الزراعية المقدمة بمنطقة البحث في مجال تسويق محصول البرتقال طبقا لآراء المبحوثين هي: تدريب وتوعية الزراع بالممارسات الموصى بها فى عمليات ما بعد الحصاد مثل(القطف- الفرز- التدريج- التعبئة- التغليف- النقل- التخزين) بنسبة 89٪، والمساعدة فى بث برامج إذاعية وتليفزيونية لتوعية الزراع بكيفية تطبيق الممارسات الموصى بها فى عمليات التسويق63٪. وأظهرت النتائج ان ترتيب الأنشطة الإرشادية وفقا لمتوسط درجة استفادة المبحوثين منها كان على النحو التالى: تعريف الزراع بالأصناف الملائمة للمنطقة بمتوسط قدره 2.5 درجة، وتوجيه الزراع لأماكن تواجد الخدمات التسويقية بمتوسط قدره 2.3 درجة، ومساعدة الزراع فى تسويق المحصول بسعر أعلى بمتوسط قدره 2.2 درجة، وترشيد الزراع بالأساليب الحديثة فى زراعة المحصول بمتوسط قدره 2.2 درجة. أفادت النتائج أن أهم المشكلات كانت كما يلي: تعدد الوسطاء والسماسرة وارتفاع نسبة الفاقد أثناء النقل وارتفاع التكاليف أثناء مراحل التداول بنسبة 98٪، وعدم توفر العمالة المدربة على بعض عمليات الجمع والفرز والتجليد وارتفاع أجورها بنسبة 89٪، وارتفاع أسعار العبوات وعدم ملائمتها لأذواق المستهلك بنسبة 87٪، وعدم توفر الثلاجات لتخزين البرتقال الأخضر وارتفاع تكاليفها بنسبة 79٪.
جلال عوض الله, عفاف عبد الفتاح, يوسف عمر, عمر صفوت, & محمد عبد الفتاح الكوة, علاء. (2023). معرفة الزراع بالتوصيات الفنية المتعلقة بتسويق محصول البرتقال في بعض قري مركزي التل الكبير والقصاصين بمحافظة الإسماعيلية. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44(1), 1-15. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.283346
MLA
عفاف عبد الفتاح جلال عوض الله; عمر صفوت يوسف عمر; علاء محمد عبد الفتاح الكوة. "معرفة الزراع بالتوصيات الفنية المتعلقة بتسويق محصول البرتقال في بعض قري مركزي التل الكبير والقصاصين بمحافظة الإسماعيلية", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44, 1, 2023, 1-15. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.283346
HARVARD
جلال عوض الله, عفاف عبد الفتاح, يوسف عمر, عمر صفوت, محمد عبد الفتاح الكوة, علاء. (2023). 'معرفة الزراع بالتوصيات الفنية المتعلقة بتسويق محصول البرتقال في بعض قري مركزي التل الكبير والقصاصين بمحافظة الإسماعيلية', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 44(1), pp. 1-15. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.283346
VANCOUVER
جلال عوض الله, عفاف عبد الفتاح, يوسف عمر, عمر صفوت, محمد عبد الفتاح الكوة, علاء. معرفة الزراع بالتوصيات الفنية المتعلقة بتسويق محصول البرتقال في بعض قري مركزي التل الكبير والقصاصين بمحافظة الإسماعيلية. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2023; 44(1): 1-15. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2023.283346