استهدف البحث التعرف على طبيعة السوق الخارجي للفراولة وقياس القدرة التنافسية للفراولة المصرية وإمكانية تنمية صادرات الفراولة لتعظيم العائد من صادرات هذا القطاع. وأشارت النتائج إلى أن متوسط كمية صادرات الفراولة بلغ حوالي 41.94 ألف طن وهي تمثل نحو 16.27% من متوسط الإنتاج المحلي المقدر بحوالي 257.71 ألف طن سنوياً، وهو ما يشير إلى صغر كمية الصادرات وأن النسبة الأكبر من الإنتاج تستهلك محلياً، وقد اتسمت المؤشرات التصديرية بعدم الثبات النسبي خلال فترة الدراسة حيث بلغ متوسط معامل عدم الاستقرار نحو 46%، 26%، 53% لكل من كمية الصادرات وسعر التصدير، وقيمة الصادرات على الترتيب. أوضحت النتائج أن المتوسط السنوي لكمية صادرات الفراولة العالمية بلغ حوالي 0.95 مليون طن، وأن عدد 13 دولة تستحوذ على نحو 91% منها، وأن أهم ثلاث دول في التصدير هي على الترتيب إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك بأهمية نسبية بلغت نحو 31.06%، 14.59%، 14.22% لكل منها على الترتيب، بينما جاءت مصر في المركز الرابع بنسبة تبلغ نحو 6.8% من الصادرات العالمية. مؤشر اختراق السوق للفراولة المصرية بلغ أقصاه في السوق السوري حيث بلغ نحو 86.2% يليه أسواق كل من السعودية، الكويت حيث بلغ نحو 73.01%، 69.91% لكل منهما على الترتيب وهو ما يدل على سهولة دخول الفراولة المصرية لتلك الأسواق حيث تلقى قبولاً بتلك الأسواق. الفراولة المصرية تتمتع بميزة نسبية سعرية مرتفعة في السوق القطري بمؤشر تنافسية سعرية بلغ نحو 7.27%. وأن مجموعة الدول التي لا تتمتع الفراولة المصرية فيها بميزة تنافسية سعرية تضم كل من ليبيا، السودان، روسيا، جنوب أفريقيا بمؤشر تنافسية سعرية بلغ نحو 105.07%، 114.29%، 180.56%، 183.55% لكل منها على الترتيب. صادرات الفراولة المصرية حققت الكفاءة التامة في عدد ثلاثة عشر سوق هي السعودية، بلجيكا، ألمانيا، سوريا، الإمارات، بريطانيا، روسيا، فرنسا، هولندا، قطر، عمان، جنوب أفريقيا، أيرلندا، البحرين، وتنخفض مستويات الكفاءة في أسواق كل من الكويت، العراق، السودان، ليبيا لتبلغ نحو 88%، 70%، 67%، 87% على الترتيب. بلغ إجمالي كمية الصادرات الفعلية حوالي 64.67 ألف طن، في حين قدرت كمية الصادرات المستهدفة بحوالي 68.25 ألف طن، بمقدار زيادة بلغ حوالي 3.58 ألف طن، بنسبة زيادة بلغت نحو 10.5% من حجم الصادرات الفعلي، وهو يعني زيادة الصادرات من الفراولة المصرية عن الصادرات الحالية، الأمر الذي يرفع نسبة الصادرات من نحو 15.3% إلى نحو 16.1% من الإنتاج المحلي للفراولة خلال الفترة (2016 – 2020)، بقيمة تعادل 7.28 مليون دولار الأمر الذي يساهم في تعزيز الميزان التجاري الزراعي.
محمد السيد سلامه, إيمان. (2022). القدرة التنافسية لصادرات الفراولة في أهم الأسواق الدولية. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43(4), 1485-1495. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.277775
MLA
إيمان محمد السيد سلامه. "القدرة التنافسية لصادرات الفراولة في أهم الأسواق الدولية", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43, 4, 2022, 1485-1495. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.277775
HARVARD
محمد السيد سلامه, إيمان. (2022). 'القدرة التنافسية لصادرات الفراولة في أهم الأسواق الدولية', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43(4), pp. 1485-1495. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.277775
VANCOUVER
محمد السيد سلامه, إيمان. القدرة التنافسية لصادرات الفراولة في أهم الأسواق الدولية. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2022; 43(4): 1485-1495. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.277775