استهدف البحث تحديد طبيعة اتجاهات المبحوثين نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (الواتس اب، الفيس بوك، اليوتيوب، الماسنجر، الانستجرام) في العمل الإرشادي الزراعي، والتعرف على الموضوعات الإرشادية الزراعية التي يرغب المبحوثون في الحصول عليها من خلال تلك الوسائل، كذلك التعرف على الطرق التي يفضلها المبحوثون لعرض معلوماتهم عليها، وتحديد العوامل المؤثرة على درجة اتجاهات المبحوثين نحو استخدام بعض وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي، بالإضافة للتعرف على أهم المعوقات التي تواجه المبحوثين في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي ومقترحاتهم للتغلب عليها. وقد تم اختيار قريتي كفور النيل وبني صالح بمركز الفيوم بطريقة عشوائية ، وقد بلغ حجم العينة وفقاً لمعادلة كريجسي ومورجان 340 مبحوثاً وهي تمثل 11,8% من اجمالي شاملة الدراسة، حيث تم توزيع مفردات العينة على قريتي الدراسة بنفس نسبة تواجدها بالشاملة، أي بواقع 146 مبحوثاً بقرية كفور النيل، و194 مبحوثاً بقرية بني صالح. وقد أوضحت النتائج أن أقل من نصف المبحوثين بنسبة 41,2% كانت اتجاهاتهم ايجابية نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الزراعية، بينما تبين أن نسبة 25,9% من المبحوثين كانت اتجاهاتهم حيادية نحو ذلك. وقد اسهمت متغيرات درجة المعرفة بمزايا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وعدد سنوات التعليم، والسن، والاتجاه نحو التغيير، في تفسير 77,5% من التباين الحادث في درجة اتجاهات المبحوثين نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات – العمل الإرشادي الزراعي – وسائل التواصل الاجتماعي. استهدف البحث تحديد طبيعة اتجاهات المبحوثين نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي (الواتس اب، الفيس بوك، اليوتيوب، الماسنجر، الانستجرام) في العمل الإرشادي الزراعي، والتعرف على الموضوعات الإرشادية الزراعية التي يرغب المبحوثون في الحصول عليها من خلال تلك الوسائل، كذلك التعرف على الطرق التي يفضلها المبحوثون لعرض معلوماتهم عليها، وتحديد العوامل المؤثرة على درجة اتجاهات المبحوثين نحو استخدام بعض وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي، بالإضافة للتعرف على أهم المعوقات التي تواجه المبحوثين في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي ومقترحاتهم للتغلب عليها. وقد تم اختيار قريتي كفور النيل وبني صالح بمركز الفيوم بطريقة عشوائية ، وقد بلغ حجم العينة وفقاً لمعادلة كريجسي ومورجان 340 مبحوثاً وهي تمثل 11,8% من اجمالي شاملة الدراسة، حيث تم توزيع مفردات العينة على قريتي الدراسة بنفس نسبة تواجدها بالشاملة، أي بواقع 146 مبحوثاً بقرية كفور النيل، و194 مبحوثاً بقرية بني صالح. وقد أوضحت النتائج أن أقل من نصف المبحوثين بنسبة 41,2% كانت اتجاهاتهم ايجابية نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات الزراعية، بينما تبين أن نسبة 25,9% من المبحوثين كانت اتجاهاتهم حيادية نحو ذلك. وقد اسهمت متغيرات درجة المعرفة بمزايا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وعدد سنوات التعليم، والسن، والاتجاه نحو التغيير، في تفسير 77,5% من التباين الحادث في درجة اتجاهات المبحوثين نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي.
محمد عبد الجواد أحمد, سلوى. (2022). اتجاهات الزراع نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي بمحافظة الفيوم. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43(4), 1411-1426. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.271555
MLA
سلوى محمد عبد الجواد أحمد. "اتجاهات الزراع نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي بمحافظة الفيوم", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43, 4, 2022, 1411-1426. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.271555
HARVARD
محمد عبد الجواد أحمد, سلوى. (2022). 'اتجاهات الزراع نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي بمحافظة الفيوم', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43(4), pp. 1411-1426. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.271555
VANCOUVER
محمد عبد الجواد أحمد, سلوى. اتجاهات الزراع نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العمل الإرشادي الزراعي بمحافظة الفيوم. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2022; 43(4): 1411-1426. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.271555