المخاطر الاجتماعية للالعاب الالكترونية على الشباب الجامعي بجامعة العريش

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعه العریش کلیة العلوم الزراعیة البیئیة شمال سیناء تخصص اجتماع ریفی

المستخلص

استهدف البحث تحديد معرفة الشباب المبحوثين ببعض عناصر الألعاب الالكترونية، ودوافع ممارستهم لها، وأهم المخاطر المترتبة على ممارستها، واختبار علاقة خصائص المبحوثين برأيهم في مخاطر الألعاب الالكترونية إجمالا.
واجرى البحث على عينة من الطلاب المقيدين بكليات جامعة العريش بلغ عددهم 150 طالب وطالبة واستخدم الاستبيان عبر البريد الإلكتروني لجمع بيانات البحث وذلك خلال شهر مايو 2022، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتحليلها إحصائيا مستخدما التكرار والنسب المئوية والمتوسط المرجح واختبار مربع كاي.
وجاءت اهم النتائج على النحو التالي:
-غالبية المبحوثين 86.7% يستخدمون الجوال في ممارسة الألعاب الالكترونية، وأكثر من الثلث 34% يلعبونها في العطلات، والخمس يلعبها يوميا، 68% يلعبونها بشكل متقطع، و 84% منهم يمارسون ألعاب الألغاز، وما يزيد على الثلث 34% يشعرون بالراحة والسرور لممارسة هذه الألعاب.
-اهم دوافع ممارسة الشباب للالعاب الالكترونية التسلية والترفيه، والرغبة في تحقيق الفوز والانتصار في اللعبة، وحب الخيال، واستكشاف الألعاب.
-أهم المخاطر الناتجة عن الألعاب الالكترونية الشعور بالغضب عند الهزيمة والنزعة العدوانية في السلوك، وتأخير الصلاة عن وقتها، وضعف الإبصار وألام الظهر، وتقليل الوقت المخصص للدراسة وإهدار الوقت بدون فائدة والعزلة والاغتراب، والانغلاق الاجتماعي.
وجود علاقة معنوية بين سن المبحوثين، وتعليم الأم، والوقت المنقضي في اللعب وبين مستوى حدوث المخاطر إجمالا الناتجة عن الألعاب الالكترونية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية