استهدف البحث بصورة أساسية الى دراسة تأثير الضوضاء على البيئة المدرسية وعلاقتها بکل من الإدراک السمعي والبصري وميول واتجاهات التلاميذ نحو الضوضاء, واتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة, ولتحقيق الهدف تم الإستعانة بکل من البيانات والرسومات بالسجلات الرسمية والزيارات الميدانية للمدارس موضع الدراسة والملاحظة والقياس لمستويات الضوضاء بالإضافة إلي استمارة استبيان تم تجميع بياناتها بالمقابلة الشخصية مع کل من الادارة المدرسية والتلاميذ, حيث تضمنت ثلاثة محاور وهى: البيانات الخاصة بالبيئة المدرسية للمدارس والبيانات الخاصة بالتصميم الداخلي للفصول والبيانات الخاصة بالتلاميذ وتشمل البيانات العامة والحالة الصحية العامة وميول وإتجاهات التلاميذ نحو الضوضاء واختبار تقدير الادراک السمعي وتقدير الادراک البصري لهم. وتم تطبيق أدوات البحث فى 7 مدارس إبتدائية حکومية في محافظة الجيزة على عينة عمدية صدفية قوامها 400 تلميذ (135بنين و265 بنات) من الصف السادس الابتدائي، وقد تم إستخدام عدد من الأساليب الإحصائية لوصف وتحليل البيانات تمثلت في النسب المئوية, والتکرارية, والمتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري, ومعامل الارتباط البسيط واختبارات التحقق من صحة الفروض البحثية. وذلک باستخدام برنامج SSPS. وقد تبين من النتائج البحثية ما يلى: - وجود علاقة ارتباطية عکسية عند المستوى الإحتمالى 0.01 بين کل من عناصر البيئة المدرسية والتصميم الداخلى للمدرسة والتصميم الداخلي للفصل الدراسى والبيانات العامة والصحية للتلاميذ وبين إتجاهاتهم فقط نحو الضوضاء. - وجود علاقة ارتباطية عکسية عند المستوى الإحتمالى 0.01 بين کل من عناصر البيئة المدرسية والتصميم الداخلى للمدرسة والتصميم الداخلي للفصل الدراسى والبيانات العامة والصحية للتلاميذ وبين الادراک البصري للتلاميذ. وعند المستوى الإحتمالى 0.05 مع الادراک السمعي للتلاميذ - وجود فروق معنوية بين البنين والبنات عند المستوى الإحتمالي 0.01 بکل من ميول وإتجاه التلاميذ نحو الضوضاء لصالح البنات. - ارتفاع مستوى الضوضاء بالفراغات التعليمية بالبيئة المدرسية عند المعدلات القياسية بنسب تتراوح بين 6 و30 ديسيبل.
حسن, سمية, حسن, نجوى, منسي, محمود, & الشاملي, مروة. (2022). تأثير الضوضاء على البيئة المدرسية وعلاقتها بکل من الإدراک السمعي والبصري والإتجاهات للتلاميذ
(دراسة حالة لبعض المدارس الإبتدائية بمحافظة الجيزة ). مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43(3), 907-935. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.252599
MLA
سمية حسن; نجوى حسن; محمود منسي; مروة الشاملي. "تأثير الضوضاء على البيئة المدرسية وعلاقتها بکل من الإدراک السمعي والبصري والإتجاهات للتلاميذ
(دراسة حالة لبعض المدارس الإبتدائية بمحافظة الجيزة )", مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43, 3, 2022, 907-935. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.252599
HARVARD
حسن, سمية, حسن, نجوى, منسي, محمود, الشاملي, مروة. (2022). 'تأثير الضوضاء على البيئة المدرسية وعلاقتها بکل من الإدراک السمعي والبصري والإتجاهات للتلاميذ
(دراسة حالة لبعض المدارس الإبتدائية بمحافظة الجيزة )', مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 43(3), pp. 907-935. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.252599
VANCOUVER
حسن, سمية, حسن, نجوى, منسي, محمود, الشاملي, مروة. تأثير الضوضاء على البيئة المدرسية وعلاقتها بکل من الإدراک السمعي والبصري والإتجاهات للتلاميذ
(دراسة حالة لبعض المدارس الإبتدائية بمحافظة الجيزة ). مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى, 2022; 43(3): 907-935. doi: 10.21608/asejaiqjsae.2022.252599