الربح والقيمة المضافة لمنتجات الألبان في محافظة الشرقية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم الاقتصاد الزراعي کلية الزراعه جامعه الزقازيق

2 فسم الاقتصاد الزراعي کلية الزراعه جامعه الزقازيق

المستخلص

تشير النتائج إلى ارتفاع الأهمية النسبية للتکاليف المتغيرة حيث أن متوسط التکاليف المتغيرة لتصنيع طن لبن خام تراوح بين حد أدنى 93.15% من إجمالي تکاليف التصنيع للجبن الرومي، 98.94% من إجمالي تکاليف التصنيع للبن السائل کحد أقصى. في حين تراوح متوسط التکاليف الثابتة بين حـد أدنى 1.06% من إجمالي تکاليف التصنيع للبن السائل، 6.85% من إجمالي تکاليف التصنيع للجبن الرومي کحد أقصى. ويرجع انخفاض الأهمية النسبية للتکاليف الثابتة إلى أنها تنخفض بزيادة حجم الطاقة التشغيلية القصوى وأن الوحدة اﻹنتاجية (المعمل) تنتج أکثر من نوع من المنتجات اللبنية مما يؤدي إلي توزيع إجمالي التکاليف الثابتة على هذه المنتجات اللبنية. کما تشير النتائج إلى أن أعلى المنتجات اللبنية ربحاً هو منتج الزبادي حيث يحقق طن اللبن الخام ربح بلغ نحو 6872.71 جنيه، يليه منتج الأيس کريم حيث يحقق ربح بلغ نحو 5721.00 جنيه، في حين تبين أن منتج الجبن الرومي يحقق أدنى المنتجات ربحاً بنحو 821.26 جنيه. وبدراسة القيمة المضافة لمنتجات الألبان المختلفة تبين أن منتج الزبادي أحتل المرکز الأول بنحو 7784.31جنيه، في حين بلغت القيمة المضافة ادناها من تصنيع طن لبن خام لمنتج الجبن الرومي بنحو 2563.51 جنيه.ويتبين أن إجمالي الربح الناتج من تصنيع طن لبن خام لمنتجات الألبان المختلفة بلغ نحو 4595.25 جنيه يحصل منتج اللبن الزبادي على نحو 1580.72 جنيه بأهمية نسبية بلغت نحو 34.40% من إجمالي الربح، يليه منتج الأيس کريم بنحو 858.15 جنيه بأهمية نسبية بلغت نحو 18.67% من إجمالي الربح، يليه منتج الجبن الأبيض بنحو 798.37 جنيه بأهمية نسبية بلغت نحو 17.37% من إجمالي الربح، في حين تحصل باقي المنتجات اللبنية (اللبن السائل والجبن القريش واللبن الرايب والجبن الرومي) على نحو 1358.01 جنيه بأهمية نسبية بلغت نحو 29.55% من إجمالي الربح. کما يتبين أن إجمالي القيمة المضافة الناتجة من تصنيع طن لبن خام لمنتجات الألبان المختلفة بلغ نحو 5552.07 جنيه يحصل منتج اللبن الزبادي على نحو 1790.39 جنيه بأهمية نسبية بلغت نحو 32.25% من إجمالي القيمة المضافة، يليه منتج الجبن الأبيض بنحو 1063.19 جنيه بأهمية نسبية بلغت نحو 19.15% من إجمالي القيمة المضافة، يليه منتج الأيس کريم بنحو 952.23 جنيه بأهمية نسبية بلغت نحو 17.15% من إجمالي القيمة المضافة، في حين تحصل باقي المنتجات اللبنية (اللبن السائل والجبن القريش واللبن الرايب والجبن الرومي) على نحو 1746.26 جنيه بأهمية نسبية بلغت نحو 31.45% من إجمالي القيمة المضافة. لذا يوصي البحث أنه وفقاً لمؤشر الربحية والقيمة المضافة لمنتجات الألبان موضوع الدراسة يجب على إدارة معامل الألبان هيکلة نسب تصنيع هذه المنتجات عن طريق زيادة نسبة الکمية المستخدمة من اللبن الخام لتصنيع المنتجات الأکثر ربحية (اللبن الزبادي ثم الأيس کريم ثم الجبن القريش ثم الجبن الأبيض کامل الدسم ثم اللبن الرايب ثم اللبن السائل وأخيراً الجبن الرومي) وذلک لتعظيم عوائدها الاقتصادية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية