العلاقة بين السلوک التنمري لدى طلبة المرحلة الإعدادية ومهاراتهم الاجتماعية ودور الأسرة في الحد منه

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الارشاد الاقتصادي المنزلي- قسم الاقتصاد المنزلي- کلية الزراعة - جامعة الإسکندرية.

2 أخصائية تغذية - قسم الاقتصاد المنزلي- کلية الزراعة - جامعة الإسکندرية.

المستخلص

استهدف البحث بصفة رئيسية دراسة العلاقة بين السلوک التنمري لدى طلبة المرحلة الاعدادية ومهاراتهم الاجتماعية ودور الأسرة في الحد منه وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات عن طريق الاستبيان ومقياس السلوک التنمري للأطفال والمراهقين ومقياس المهارات الاجتماعية للمراهقين وذلک بالمقابلة الشخصية لعينة غرضية صدفية قوامها 113 طالب وطالبة من طلاب المرحلة الاعدادية الملتحقين بالمدارس الحکومية والخاصة والتجريبية لغات في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020 – 2021 م، وقد تم حساب التکرار والنسب المئوية والمتوسطات والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون واختبار (ت) T-test للبيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS Ver.20.
وقد أسفر البحث عن عدة نتائج أهمها:
1-   وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى احتمالي 0.001 بين المتوسط الحسابي (المشاهد) والمتوسط الفرضي المعبر عن السلوک التنمري حيث بلغت قيمة (ت) -9.27 وکانتالفروق لصالح المتوسط الحسابي المشاهد مما يشير إلى انخفاض مستوى السلوک التنمري لدى الطلاب المبحوثين بصفة عامة.
2-   أکثر من ثلثي المبحوثين 69.9% سلوکهم التنمري منخفض، في مقابل 17.7%، 12.4% سلوکهم التنمري متوسط ومرتفع على التوالي.
3-   وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى احتمالي 0.001 بين المتوسط الحسابي المشاهد والمتوسط الفرضي في المهارات الاجتماعية لصالح المتوسط الحسابي المشاهد، حيث بلغت قيمة (ت) – 19.39. مما يعنى ارتفاع مستوى المهارات الاجتماعية لدى الطلاب المبحوثين بصفة عامة.
4-   وجود فرق دال احصائياً بين الطلاب الذکور والإناث في السلوک التنمري لصالح الذکور، حيث بلغت قيمة ت 2.614 عند مستوي احتمالي 0.01.
5-   عدم وجود فروق دالة احصائياً بين الطلاب الذکور والإناث في المهارات الاجتماعية حيث بلغت قيمه ت 1.865.
6-   أکثر من 80% من الأسر لها دور محدود 36.3% أو متوسط 44.2% في مقابل 19.5% من الأسر تقوم بدور کبير في الحد من السلوک التنمري لدي الأبناء.
وقد أوصى البحث بعدة توصيات أهمها:

تهيئة جو أسري خالي من التوترات والمشکلات الأسرية، والتعامل مع الأبناء بمرونة بعيدا عن اللجوء إلى استخدام العنف والشدة والتزمت في المعاملة وعدم الإسراف في أسلوب العقاب اللفظي أو البدني، والاهتمام بالتربية الاجتماعية وإشراکهم في النشاط الاجتماعي الذي يتلاءم مع ميولهم.
توعية الأبناء بمفهوم التنمر وآثاره السلبية على الفرد وعلى الآخرين.
اهتمام المدرسة بالأنشطة اللاصفية وإشراک الطلاب في إعدادها وتنفيذها والإشراف عليها.
تقديم الاعلام للبرامج التوعوية التي تحفز على إقصاء السلوک التنمري ونبذة باعتباره سلوک يؤثر على الفرد والمجتمع.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية