معارف الریفیات بأضرار الاستخدام غیر الآمن للمواد البلاستیکیة فى منطقة المعمورة محافظة الإسکندریة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم بحوث ترشيد المرأة الريفية - معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية – مرکز البحوث الزراعية

المستخلص

إستهدف البحث التعرف على مستوى معارف المبحوثات بأضرار الإستخدام غیر الآمن للمواد البلاستیکیة، وکذا دراسة العلاقات الارتباطیة بین معارف الریفیات بأضرارا الإستخدام غیر الآمن  للمواد البلاستیکیة وبین المتغیرات المستقلة المدروسة ، وأیضا التعرف على المصادر التى تستمد منها المبحوثات معلوماتهن عن أضرار الاستخدام غیر الآمن للمواد البلاستیکیة وفقا لأهمیتها النسبیة من وجهة نظر المبحوثات.
وتم جمع البیانات عن طریق الاستنبیان بالمقابلة الشخصیة لعدد130 مبحوثة کعینة عشوائیة بسیطة بنسبة 3% من شاملة البحث والتى تمثلت فى جمیع  ربات الأسر فى قریة مرزا بمنطقة المعمورة محافظة الإسکندریة.
وتم استخدام التکرارات، والنسب المئویة، ومعامل الارتباط البسیط لبیرسون، ومربع کاى فى تحلیل البیانات، وعرض النتائج.
وتمثلت أهم النتائج فیما یلى:
-      وجد ان 6,2% من المبحوثات تقعن فى فئة المستوى المعرفى المنخفض لأضرار الاستخدام غیر الآمن للمواد البلاستیکیة.
-      وجد أن 36,2% من المبحوثات تقعن فى فئة المستوى المعرفى المتوسط، بینما تقع 57,6% منهن فى فئة المستوى المعرفى المرتفع.
-      کما تبین وجود علاقة إرتباطیة معنویة موجبة عند مستوى إحتمالى 0,01 بین معارف المبحوثات بأضرار الإستخدام غیر الأمن للمواد البلاستیکیة کمتغیر تابع وبین کل من: عمل المبحوثة وتعلیم المبحوثة، ونوع الأسرة، ومصدر شراء البلاستیک، والمعرفة بالدلیل الإرشادى، وممارسة الأشغال الیدویة کمتغیرات مستقلة.
-      تبین وجود علاقة إرتباطیة معنویة موجبة عند مستوى إحتمالى 0,05 بین معارف المبحوثات بأضرار الإستخدام  غیر الأمن للمواد البلاستیکیة کمتغیر تابع وبین متغیر مستقل واحد هو سن المبحوثة.
-      تبین وجود علاقة إرتباطیة معنویة سالبة عند مستوى إحتمالى 0,01 بین معارف المبحوثات بأضرار الإستخدام غیر الأمن للمواد البلاستیکیة کمتغیر تابع وبین کل من: الدخل الأسرى الشهرى، والمشارکة فى الأنشطة البیئیة کمتغیرین مستقل.
-      جاء التلیفزیون فى المرتبة الأولى کمصدر لمعلومات المبحوثات عن الأضرار التى یسببها الإستخدام غیر الأمن للمواد البلاستیکیة بنسبة  57,4%، یلیه الإنترنت بنسبة 60%، ثم  الأهل و الأقارب بنسبة 52،3% فى المرتبة االثالثة ، یلیه الإذاعة فى المرتبة االرابعة  بنسبة 33,07%، ثم الصدیقات بنسبة 18,5%، یلیه الزائرة الصحیة ثم مهندسة التنمیة الریفیة بنسبة 10%،و 9,23% على الترتیب، ثم الملصقات بنسبة 7,69%، وتحتل الصحف والمجلات المرتبة الأخیرة بنسبة 6,92% .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية