تحليل و تقييم محتوى بعض مناهج المرحلة الابتدائية للأمداد بالمعارف العلمية و السلوک الصحى

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 أستاذ الإقتصاد المنزلي الإرشادي- کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية

2 أستاذ الأمومة والطفولة والرعاية الأسرية-کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية

3 دکتوراة إقتصاد منزلي إرشادي-کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية

المستخلص

أجري هذا البحث بهدف تحليل محتوى المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية وصفياً وکمياً وکيفياً للمعلومات التي تتضمنها الکتب المدرسية لکل من التربية الدينية الإسلامية، واللغة العربية، والعلوم، والدراسات الاجتماعية من حيث مدى تضمنها لدروس تهدف لتنمية وعي وسلوک التلاميذ في المجالات تحت الدراسة (الشخصي والغذائي والقوامى والبيئي والوقائي)، وتقييم لمحتوى المناهج الدراسية للمرحلة الابتدائية في ضوء معايير کمية موضوعية. وقد تم دراسة المضمون للمناهج الدراسية (التربية الدينية الإسلامية، واللغة العربية من الصف الاول الابتدائي إلى السادس الابتدائي والعلوم، والدراسات الاجتماعية من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي). وأستخدم الاسلوب الوصفي والتحليل الکمي والکيفي في آن واحد, ثم تقييم النتائج التي تم التوصل إليها من تحليل المضمون ومقارنتها بالمعايير القياسية واستخلاص ما يجب إضافته، وقد أتضح من النتائج عدم وجود معلومات عن الممارسات الصحية السليمة لدى التلاميذ فيما يتعلق بالتربية الصحية بمحاورها وهي الوعي والسلوک الصحي (الشخصي والغذائي والقوامي والبيئي والوقائي) ولکن کان الاهتمام بإکساب التلاميذ المعلومات العلمية فقط.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية