دراسة وعى الأمهات بالتفکیر الإبداعى واتجاهاتهن فى التنشئة الإجتماعیة وعلاقته بالتفکیر الإبداعى لأطفالهن فى مرحلة الطفولة المتأخرة فى الحضر والریف (دراسة مقارنة)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي- کلية الزراعة (الشاطبي)- جامعة الإسکندرية

المستخلص

یهدف البحث بصفة رئیسیة إلى دراسة وعى الأمهات بالتفکیر الإبداعى واتجاهاتهن فى التنشئة الإجتماعیة وعلاقته بالتفکیر الإبداعى لأطفالهن فى مرحلة الطفولة المتأخرة فى الحضر والریف. وینبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعیة تتمثل فى دراسة الخصائص الأسریة والشخصیة لعینتى البحث، ودراسة وعى الأمهات بالتفکیر الإبداعى وخصائص المبدعین، وقیاس مستوى اتجاهات الأمهات فى التنشئة الاجتماعیة من وجهة نظر الأطفال المبحوثین، وقیاس مستوى الإبداع لأطفال عینتى البحث، ودراسة العلاقة بین بعض متغیرات البحث.
ویتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحلیلى، کما اشتمل مجتمع البحث على الأطفال الملتحقین بالصف السادس الإبتدائى بالمدارس الإبتدائیة الرسمیة والرسمیة التجریبیة (13-12 عامًا)  بکل من الإسکندریة والبحیرة وأمهاتهم، وتم سحب عینة عشوائیة متعددة المراحل Multi-Stage Random Sample بواقع نسبة (9.2%) من إجمالى مدارس إدارة المنتزة التعلیمیة بالإسکندریة وعینة تمثل (5.2%) من إجمالى مدارس إدارة أبو المطامیر،وتم تجمیع البیانات باستخدام الاستبیان بالمقابلة الشخصیة، کما تم تحلیل البیانات باستخدام الأسالیب الإحصائیة وذلک من خلال الاستعانة ببرنامج SPSS.V.25.
ومن أهم النتائج التى توصل إلیها البحث هى ثبوت معنویة الفروق بین متوسطات عینة الإسکندریة وعینة البحیرة بالمستوى الاقتصادى الاجتماعى، وثبوت معنویة الفرق بین متوسطى درجة إتجاه الأمهات نحو خصائص الإبداع التى یرغبن فى إتصاف أبنائهن بها، وممارسات الامهات الخاصة بالتربیة الإبداعیة (الأم)، ووعى الأمهات بالتفکیر الإبداعى وخصائص المبدعین (معارفهن وممارساتهن وإتجاهاتهن) فى کل من عینتى الإسکندریة والبحیرة، کما ثبت معنویة الفروق بین متوسطات عینتى الإسکندریة والبحیرة وفقًا لمتغیر ممارسات الامهات الخاصة بالتربیة الإبداعیة من وجهة نظر الطفل، أیضًا ثبوت معنویة الفروق بین متوسطات عینتى الدراسة فى الإسکندریة والبحیرة بدرجة السواء فى المعاملة الوالدیة للأمهات فى التنشئة الاجتماعیة من وجهة نظر الطفل، بالإضافة إلى ثبوت معنویة الفروق بین متوسطات عینتى الإسکندریة والبحیرة بالدرجة الکلیة للتفکیر الإبداعى، وثبوت معنویة الفروق فى توزیع المبحوثین فى الدرجة الکلیة للتفکیر الإبداعى وفقاً للاختلاف فى المتغیرات الوصفیة التالیة کل على حده: الموطن، ونوع الجنس للطفل، ومستوى التحصیل الدراسى، والمستوى الوظیفى للأم، وأخیرًا ثُبوت معنویة العلاقة الارتباطیة بین الدرجة الکلیة للتفکیر الإبداعى للطفل مقاساً باختبار تورانس و کل من المتغیرات الکمیة الآتیة: عدد الأخوة، وعمر الأم، وعدد الأفراد المشترکین فى معیشة اقتصادیة واحدة، ومتوسط الدخل الشهرى للفرد، عدد الحجرات، و درجة الرفاهیة المعیشیة، وعدد المصادر المتاحة للطفل، ووعى الأمهات بالتفکیر الإبداعى وخصائص المبدعین (الدرجة الکلیة)، وممارسات الأمهات الخاصة بالتربیة الإبداعیة من وجهة نظر الطفل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية