استجابة أعضاء هيئة التدريس والطلاب بکلية الزراعة جامعة الإسکندرية لاستخدام التعلم الهجين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

مدرس الإرشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة الإسکندرية.

المستخلص

يستهدف البحث: (1) تحديد مستوى معارف أعضاء هيئة التدريس المتعلقة باستراتيجيات التدريس التقليدية واستخدامها. (2) تحديد مستوى معارف أعضاء هيئة التدريس المتعلقة باستراتيجيات التدريس الحديثة واستراتيجية التعلم الهجين.    (3) التعرف على مدى تقبل الطلاب لاستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة وخاصة استراتيجية التعلم الهجين. (4) حصر أهم المشاکل التي واجهت أعضاء هيئة التدريس والطلاب في تطبيق استراتيجية التعلم الهجين. وتم استيفاء بيانات البحث من فئتين، الأولى أعضاء هيئة التدريس بکلية الزراعة جامعة الإسکندرية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/2021 والبالغ عددهم (585) عضواً، والثانية جميع الطلاب المقيدين بالکلية خلال نفس العام الدراسي والبالغ عددهم (2158). واستخدمت استمارة استبيان الکتروني Microsoft form تم رفعها من خلال وحدة ضمان الجودة بالکلية إلى جميع الأقسام العلمية والمشرفين الأکاديميين ومنهم إلى الطلاب. وتم معالجة البيانات وتحليلها من خلال برنامج Excel. وقد أظهرت النتائج أن عدد أعضاء هيئة التدريس الذين استجابوا للاستبيان (115) عضواً، ومن الطلاب (526) طالباً. وأن غالبية أعضاء هيئة التدريس يستخدمون الاستراتيجيات التقليدية وتحديداً کل من المحاضرات، والتقارير، والحصص المعملية. وأن المحاضرات الالکترونية، والعمل الجماعي، ومجموعات العرض کأشکال من الاستراتيجيات الحديثة کانوا الأعلى استخداماً بين أعضاء هيئة التدريس بالکلية. وبالرغم من تحديد الجامعة للتعلم الهجين کإستراتيجية معتمدة للتدريس في ظل جائحة کورونا، الا أن نسب الاستخدام بين أعضاء هيئة التدريس منخفضة في أشکالها الثلاثة. فجاءت استراتيجية الفصل الدراسي المقلوب بنسبة استخدام 45.2%، والتعلم الهجين الموجه ذاتياً بنسبة استخدام 39.1%. واستراتيجية التعلم الهجين القائم على المشروعات بنسبة استخدام 38.3%.  وقد ظهرت العديد من المشاکل والمعوقات التي عرضها کل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والتي قد تکون السبب وراء عدم تطبيق التعلم الهجين کما ينبغي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية