تقييم برنامج تدريبي إرشادي في مجال إدارة الأزمات الأسرية الاقتصادية والصحية الطارئة في ضوء الاحتياجات التدريبية لربات الأسر الريفية بإدارة المعمورة الزراعية فى محافظة الإسکندرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم التعليم الإرشادي الزراعي- کلية الزراعة (الشاطبي)- جامعة الإسکندرية

2 قسم الاقتصاد المنزلي- کلية الزراعة (الشاطبي)- جامعة الإسکندرية

3 أستاذ الاقتصاد الزراعي المساعد، قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية، کلية الزراعة ، جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث بصفة رئيسية إلى تقييم برنامج تدريبي إرشادي في مجال إدارة الأزمات الأسرية الاقتصادية والصحية الطارئة في ضوء الاحتياجات التدريبية الفعلية لربات الأسر الريفية بإدارة المعمورة الزراعية بمحافظة الإسکندرية، باستخدام طريقة البحث الأدائي Action Research. وقد أجرى هذا البحث على مرحلتين؛ تمثلت المرحلة الأولى في تحديد الاحتياجات التدريبية لربات الأسر الريفيات باستخدام مجموعات النقاش الجماعية البؤرية Focus Group Discussion من عينةغرضية Purposive Sample قوامها 74 مبحوثة، خلال شهر أغسطس 2018. والمرحلة الثانية تضمنت تصميم وتنفيذ وتقييم برنامج تدريبي إرشادي في مجال إدارة الأزمات الأسرية الاقتصادية والصحية الطارئة تم الترکيز فيه على موضوعي الميزانية الأسرية والإسعافات الأولية بصفة خاصة، وذلک لعينة غرضية بلغت 60 متدربة، وقد استخدم في تجميع البيانات استمارة الاستبيان. وتم تحليل البيانات باستخدام النسب المئوية، والتکرارات، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار ت T test، وأسلوب التحليل النوعي للبيانات Qualitative Analysis. وکانت أهم النتائج: 1) مثلت الأزمات الاقتصادية الأسرية أهم المشکلات التي تعاني منها المبحوثات الريفيات، يليها الأزمات الصحية الأسرية، ثم مجموعة من الأزمات الاجتماعية والنفسية، بالإضافة إلى بعض المشاکل الأخرى ذوات الأهمية التدريبية لدى المبحوثات. 2)تبين وجود أثر إيجابي للبرنامج التدريبي الإرشادي في تحسين المستوى المعرفي لدى المتدربات، وذلک في ضوء وجود فروق معنوية بين متوسطي درجات المستوى المعرفي قبل وبعد الجلسات التدريبية فيما يتعلق بموضوعي التدريب بصفة عامة، عند المستوى الاحتمالي 0,01 فيما يخص موضوع الإسعافات الأولية، وعند المستوى الاحتمالي0,05 فيما يخص موضوع الميزانية الأسرية.3) وکانت أبرز مقترحات المتدربات بشأن البرامج الإرشادية التدريبية المستقبلية متسقة في إطار تحسين الطرق والوسائل التعليمية مثل ضرورة الاهتمام بتوفير المحتوى التدريبي في صورة مطبوعة (75 %)، وزيادة الوقت المخصص لعرض الأساليب التعليمية العملية خاصة لموضوع الإسعافات الأولية (68,5 %)، يليها اقتراحات أخرى خاصة بالوسط الفيزيقي کزيادة عدد أيام البرنامج التدريبى الإرشادي (70%)، والحاجة إلى الاهتمام بالتوازن بين ساعات التدريب والموضوعات المعروضة حسب أهميتها(58,33 %). وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من البرامج التدريبية الإرشادية لربات الأسر الريفية في الموضوعات المرتبطة بمجال إدارة الأزمات الأسرية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية