تطبيق منهجية 6 Sigma کمدخل لتحقيق الجودة في مؤسسات التعليم الفني الزراعي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية- کلية الزراعة- جامعة الإسکندرية

المستخلص

تُعد منهجية ستة سيجما اتجاهاً إدارياً حديثاً يحقق مستويات مرتفعة في جودة أداء المؤسسات الإنتاجية والخدمية، وهي من الأساليب الناجحة في تطوير بيئة النظم التعليمية بمکوناتها البشرية والمادية، کما تساعد تلک المنهجية المؤسسة التعليمية على قياس العيوب الموجودة فيها، وبالتالي القدرة على إزالتها حتى تقترب العيوب إلى الصفر، أي تصبح المؤسسة التعليمية خالية من العيوب، وبالتالي فإن منهجية ستة سيجما تعتمد على الربط بين أعلى جودة وأقل تکاليف للعملية التعليمية، ويهدف البحث إلى تحديد مستوى السيجما لمخرجات تخصصات التعليم الفني الزراعي في مصر، بإستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات DEA، و منهجية 6σ ، وقد أوضح البحث أن مستوى السيجما للتعليم الفني الزراعي على مستوى جمهورية مصر العربية بلغ حوالي 1.15 وهو مستوي متدني للجودة يعکس انخفاض جودة التعليم الفني الزراعي المصري وبالتالي عدم مقابلته لاحتياجات سوق العمل مما يؤدي إلى عزوف الطلاب عن الالتحاق به، کما يعتبر تخصص الإنتاج الحيواني هو الأعلى من حيث مستوى السيجما والذي بلغ 1.82، يليه قسم التصنيع الغذائي، قسم الميکنة الزراعية واستصلاح الأراضي، قسم المحاصيل حيث بلغ مستوى السيجما لکل منهم حوالي 1.80، 1.57، 1.45 على الترتيب، في حين بلغ مستوى السيجما لقسم إعداد معلمي وأمناء المعامل حوالي 0.31، وهو ما يشير إلى تدني کبير في مستويات الجودة التعليمية لتخصصات التعليم الفني.
ويقترح البحث ضرورة تفعيل نظام الجودة في مدارس التعليم الفني الزراعي ووضع معايير محددة لها يتم من خلالها اعتماد جودة تلک المدارس، کما يجب رفع کفاءة هيئة ضمان الجودة والاعتماد لمدارس التعليم الفني الزراعي وتوفير الکوادر اللازمة للهيئة لتمکينها من القيام بدورها خاصة وأن معايير الجودة لمدارس التعليم الفني الزراعي تختلف عن مدارس التعليم الأساسي، کما ينبغي إلزام الخريجين بالحصول على رخصة مزاولة المهنة لرفع کفاءتهم والتأکد من مواکبتهم لسوق العمل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية