أثر الخصائص الطبيعية والبيئية على سعر تجزئة اللبن الحليب بمحافظة الشرقية (تحليل الأسعار الهيدونک)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية - کلية الزراعة - جامعة الإسکندرية - مصر

2 معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - مرکز البحوث الزراعية – مصر

المستخلص

تُعد الألبان من المصادر الأساسية للغذاء لاحتوائها على المکونات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، وتلعب منتجات الألبان، وخاصة اللبن الحليب، دورًا مهمًا في ضمان جودة النظام الغذائي للأسر. وتُعد تفضيلات المستهلکين إشارات لنقل المعلومات عن أسعار وخصائص المنتجات، فضلاً عن کونها تؤثر مباشرة على قرارات المنتجين الزراعيين، ويمکن للمستهلک استخدام السعر کوسيلة لمقارنة المنتجات، والحکم على القيمة النسبية للنقود وجودة المنتج. وعلى الرغم من أن تطوير إنتاج غذاء صحي مع زيادة الفوائد الصحية والخصائص الحسية المقبولة کان أحد الأهداف الرئيسية لصناعة الألبان على مدار العقدين الماضيين. إلا أن الارتفاع المستمر في سعر اللبن الحليب بغض النظر عن جودته، وغياب آلية تحديد السعر خاصة اللبن المنتج بالقطاع التقليدي، والذي يمثل أغلب الإنتاج في مصر، ويهدف البحث إلى التعرف على أهم الصفات والخصائص الطبيعية المؤثرة على تفضيل المستهلک وسعر التجزئة لبيع اللبن، وتحديد تأثير تلک الخصائص على تفضيل المستهلک والسعر في منطقة الدراسة.
واستند التحليل على استخدام نموذج (HPA) Hedonic Price Analysis، وهو نموذج يستخدم لتقدير الخصائص الطبيعية والبيئية التي تؤثر بشکل مباشر على أسعار السوق لسلعة معينة حيث يعکس قيمة خصائص السلعة. ويعتمد هذا النموذج على الفرضية القائلة بأنه يمکن معاملة کل سلعة على أنها حزمة من سمات أو صفات أو خصائص الجودة التي تميز السلعة. واعتمد البحث على مصدرين رئيسيين للبيانات أولهما البيانات الثانوية، وثانيهما بيانات أولية لعينة عشوائية من مستهلکي اللبن الحليب، تم تجميعها من ريف وحضر مرکز الزقازيق بمحافظة الشرقية للتعرف على أثر أهم الخصائص الطبيعية والبيئية على تفضيلات المستهلکين وسعر اللبن الحليب. وبلغ عدد مفردات عينة المستهلکين 120 مشاهدة، تم اختيارها عشوائياً من مرکز الزقازيق وتم تجميع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية من خلال استمارة استبيان. کما تم الفحص المعملي لأنواع اللبن الحليب التي يشتريها المستهلکون (السائب والمعبأ لکل من اللبن البقري والجاموسي) للتعرف على نسبة الدهن والمواد الصلبة والماء.
وأشارت نتائج البحث إلى أن نحو 63.3% يفضلون شراء اللبن السائب، 36.7% يفضلون شراء اللبن المعبأ في علب کرتون، وأن أسباب ارتفاع سعر اللبن الحليب المعبأ عن سعر اللبن الحليب السائب تتمثل من وجهة نظر المبحوثين في التصنيع، التعبئة، اسم الشرکة المنتجة، خصائص اللبن، الإعلان، مدة حياة السلعة. کما تبين وجود اختلافات معنوية بين سکان الريف والحضر وفقاً لشکل عبوة اللبن، وأنه توجد علاقة بين شکل العبوة وکل من طعم وقوام اللبن الحليب وذلک بسبب تفضيل المستهلکين طعم وقوام اللبن الجاموسي عن اللبن البقري.
وبتقدير نموذج سعر الهيدونک للبن الحليب في الصورة الخطية، تبين معنوية النموذج ککل، وأن إشارات معاملات الانحدار للمتغيرات المستقلة تتفق مع المنطق الاقتصادي ومع التوقعات البحثية، حيث إن جميع المتغيرات لها تأثير موجب على السعر، وأن الخصائص الطبيعية لها تأثير کبير ومعنوي إحصائياً على سعر الحليب، وأن المستهلکون مستعدون لإنفاق نقود إضافية مقابل التحسين في اللبن من حيث الطزاجة، الرائحة، الطعم، القوام. في حين تبين أن اللون ومحتوى اللبن من الماء لا يؤثرا على رغبة المستهلک في الدفع، لأن معامل الانحدار لکل منهما غير معنوي إحصائياً. کما أکدت النتائج أن خصائص جودة اللبن الحليب لها تأثير کبير على الأسعار التي يدفعها المستهلک، وبأنه يوجد أثر معنوي لخصائص النوعية الجيدة للبن الحليب في منطقة الدراسة، وأيضاً توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخصائص الطبيعية للبن الحليب وتفضيل المستهلک وسعر اللبن الحليب. ويوصي البحث بضرورة أن تستهدف جهود المنتجين والمصنعين والمسوقين تلک الخصائص للحليب التي أظهر المستهلکون حساسية من أجل تعزيز قيمتها السوقية، الاهتمام بنظافة الأدوات المستخدمة والقائمين بعملية الحلابة والتعبئة والنقل، الاهتمام بعملية التبريد والحفظ في مبردات، عمل نقاط تفتيش للتأکد من جودة وفحص اللبن ونسبة الدهن به والتأکد من صلاحيته للاستخدام وعدم تعرضه للغش.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية