العوامل المحددة لمعايير جودة منظمات التعليم الاساسي بمرکز دسوق محافظة کفر الشيخ

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الارشاد الزراعي والمجتمع الريفي ـ کلية الزراعة ـ جامعة المنوفيةـ مصر.

2 معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفي ـ مرکز البحوث الزراعية ـ مصر.

3 قسم الاقتصادوالارشاد الزراعي والتنمية الريفيةـ کلية الزراعةـ جامعة دمنهورـ مصر.

4 قسم الاقتصاد والارشاد الزراعي والتنمية الريفيةـ کلية الزراعةـ جامعة دمنهورـ مصر.

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على أهم العوامل المحددة لمعايير جودة منظمات التعليم الاساسي بمرکز دسوق محافظة کفر الشيخ، وقد تم استخدام أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة باعتباره الأسلوب الملائم لاختبار فروض الدراسة الحالية وتحقيق أهدافها، وتعد هذه الدراسة دراسة وصفية تحليلية، اجريت هذه الدراسة في مرکز دسوق محافظة کفر الشيخ حيث تم اختيار عينة عشوائية قوامها 72 مدرسة موزعة کالاتي بالنسبة للمدارس الابتدائي 37 مدرسة حکومي عربي، و2مدرسة لغات، ومدرسة واحدة خاصة، وبالنسبة للمدارس الاعدادي 29 مدرسة حکومي عربي، وحوالي 2 مدرسة لغات، ومدرسة واحدة خاصة، ولقد تم جمع البيانات الميدانية اللازمة لاجراء الدراسة بواسطة الاستبيان بالمقابلة الشخصية لجميع المديرين الموجودين بالمدارس التي تم اختيارها والبالغ عددهم حوالي 72 مدير ومديرة، تم الاستعانة بأکثر من أسلوب إحصائي لتحليل بيانات هذه الدراسة، فقد تم الاستعانة بالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسب المئوية والتکرارات لوصف المتغيرات المختلفة، کما تم استخدام معامل ثبات کرومباخ (ألفا) Reliability Coefficient لتقدير ثبات المتغيرات، کما تم استخدام تحليل الانحدار الهرمي المتعدد Hierarchical Regression Multiple للوقوف على أهم محددات معايير الجودة في منظمات التعليم الاساسي، توصلت الدراسة الي وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لکل من (متغير عدد الدورات التدريبية، متغير درجة المعاناة من المشکلات) علي متغير معايير الجودة عند مستوي معنوية 0.05، کما ان المتغيرات المستقلة(الشخصية، والمنظمية) تفسر نحو 44.9% من التباين المفسر في متغير معايير الجودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية