إتجاهات طلاب کلية الزراعة نحو التعليم الإلکترونى فى ظل انتشار جائحة کورونا (دراسة ميدانية بجامعة دمنهور 2020/2021)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية - کلية الزراعة - جامعة دمنهور – مصر.

المستخلص

إستهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف علي إتجاهات طلاب کلية الزراعة بدمنهور نحو التعليم الإلکترونى فى ظل إنتشار جائحة کورونا، وقد تم جمع بيانات البحث باستخدام إستمارة إستبيان بالمقابلة الجماعية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021، وتمثلت شاملة البحث في جميع طلاب المستويين الثالث والرابع بکلية الزراعة جامعة دمنهور واللذين خاضوا تجربة التعليم الإلکتروني منذ إنتشار جائحة کورونا وحتي الآن، وأختيرت منهم عينة عشوائية بسيطة قوامها 180 طالب وطالبة. واستخدمت عدة أساليب إحصائية لتحليل البيانات هي: النسبة المئوية، والمتوسط والمدى والإنحراف القياسى، کما تم استخدام تحليل مربع کاى Chi Square ، کذلک تماستخدام t-test  وANOVA لاختبار معنوية الفروق بين خواص متغيرات البحث، وکانت أهم النتائج: أن 60.5 % من الطلاب کانت إتجاهاتهم نحو التعليم الإلکترونى سلبية. وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إتجاهات الطلاب نحو التعليم الإلکترونى وفقاً للنوع حيث کانت قيم t = 4.863* وکذلک وفقاً للتخصص الدراسى، حيث کانت قيمة (F) 3.242* وهى قيم معنوية، وقد إنتهي البحث بمجموعة من التوصيات کان من أهمها توفير بيئة تعليمية تفاعلية غنية بمصادر التعليم والتعلم بما يضمن الجمع بين أکثر من أسلوب فى التدريس، مما يحقق إتجاهات إيجابية لدى الطلاب نحو التعليم الإلکترونى.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية