تحليل أهمية الموضوعات البحثية الإرشادية بواسطة الباحثين الإرشاديين بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الإرشاد الزراعي - کلية الزراعة– جامعة الإسکندرية

2 قسم الإرشاد الزراعي- معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية تحليل أهمية الموضوعات البحثية الإرشادية بواسطة الباحثين الإرشاديين بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، وذلک من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: (1) التعرف على بعض الخصائص الشخصية والمهنية للمبحوثين بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية. (2) حصر الخطط البحثية لمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية خلال الفترة من (2012 إلى 2017)، وتصنيفها وفقاً للموضوعات البحثية الإرشادية لأقسام المعهد. (3) تحديد درجة الأهمية الحالية والمتوقعة للموضوعات البحثية الإرشادية للخطط البحثية بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية خلال الفترة من (2012 إلى 2017)، وذلک من وجهه نظر المبحوثين.  (4)التعرف على مستوى توافق الموضوعات البحثية الإرشادية لخطط معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية خلال الفترة من (2012 إلى 2017) مع الأهداف العامة لإستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، وذلک من وجهه نظر المبحوثين.أجريت هذه الدراسة على أعضاء الهيئة البحثية ممن يحملون درجة باحث فأعلى بالأقسام البحثية الإرشادية (قسم بحوث الطرق والمعينات الإرشادية، وقسم بحوث البرامج الإرشادية، وقسم بحوث التنظيم والتدريب الإرشادي(، وبعض العاملين بعدد من الوحدات البحثية لمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بالمحطات البحثية الإقليمية، وبذلک بلغت شاملة البحث (125) مبحوثاً، وقد اختيرت عينة عشوائية  منتظمة بنسبة (52%)، فبلغت العينة (65) مبحوثاً، وقد تم تجميع البيانات البحثية منهم جميعاً من خلال الاستبيان بالمقابلة الشخصية في شهري يوليو وأغسطس 2018، ونظراً لطبيعة أهداف هذه الدراسة فقد تم استخدام الأساليب الإحصائية الاَتية: الجداول التکرارية، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والمدى، واختبار (ت) لقياس الفرق بين متوسطين، وذلک بالاستعانة ببرنامج spss.v.25. وقد أظهرت النتائج أن الموضوعات البحثية التي جاءت في مرتبة متدنية وفقًا للأهمية الحالية هي: السياحة الريفية، وإمکانية تقديم خدمة الإرشادية مدفوعة الأجر، ودور وسائط التعليم عن بعد في العمل الإرشادي، ومستوى أداء المدربين لمهارات العرض والتقديم. في حين کانت أهم الموضوعات البحثية وفقاً للأهمية المتوقعة، هي: دور وسائط التعليم عن بعد في العمل الإرشادي، والدور الإرشادي الحالي والمستقبلي للجمعيات التعاونية، والدور الإرشادي لمؤسسات الخدمات الزراعية. وفيما يتعلق بمغزوية الفروق بين مستوى الأهمية الحالية والمتوقعة للموضوعات البحثية الإرشادية اتضح وجود فروق معنوية عند المستوى الاحتمالي 0.01 بين متوسطات الأهمية الحالية والمتوقعة للموضوعات البحثية الإرشادية الأتية: إمکانية تقديم الخدمة الإرشادية مدفوعة الأجر، ومستوى أداء المدربين لمهارات العرض والتقديم، والأثار التعليمية للطرق الإرشادية على سلوک المرشدين، والعوامل المشجعة للمشارکة بالأنشطة الإرشادية الزراعية. وعند المستوى الاحتمالي 0.05 للموضوعات الأتية: تخطيط البرامج الإرشادية للفئات المستهدفة المختلفة، ودراسة متطلبات تطبيق التقنيات الزراعية، وتقييم البرامج التدريبية المنفذة لتنمية قدرات الموارد البشرية، والزراعة التعاقدية، وتحسين وتطوير الجهاز التنظيمي الإرشادي الزراعي. بينما لم يتبين وجود أي فروق مغزوية بين متوسطات لأهمية الحالية والأهمية المتوقعة لکل من الموضوعات البحثية الإرشادية الأتية: الأهمية النسبية لمصادر المعلومات الزراعية، وفعالية ودور مصادر المعلومات في العمل الإرشادي، وتحديد الاحتياجات التعليمية الإرشادية للزراع في مختلف المجالات الزراعية، ودور الطرق الإرشادية في نشر وتطبيق المبتکرات الزراعية.
وتشير النتائج أن قرابة ثلاثة أرباع المبحوثين (73.85%) يرون أن مستوى توافق الموضوعات البحثية الإرشادية المدروسة مع الأهداف العامة لإستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 منخفضا ومتوسطاً، الأمر الذى يعکس وبوضوح ابتعاد الموضوعات البحثية جزئياً عن تحقيق الأهداف العامة لإستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة2030، مما يستوجب ضرورة ارتباط الموضوعات البحثية الإرشادية لمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بالأهداف العامة للإستراتيجية المذکورة من جهة، وتشديد الإشراف من المسئولين عن تنفيذ الخطط البحثية للمعهد ليأتي العمل البحثي متوافقاً مع استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 من جهة أخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية