أثر وسائل التواصل الإجتماعي على النسق القيمي للشباب الريفي الجامعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي- کلية الزراعة - جامعة عين شمس- مصر.

المستخلص

يستهدف هذا البحث: 1) التعرف على مدى استخدام الشباب الريفي الجامعي لبعض وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوک – تويتر– إنستجرام– واتساب – سناب شات – ماسنجر)، 2) التعرف على طبيعة النسق القيمي لدى المبحوثين من الشباب الجامعي الريفي (قيم الثقة في الأفراد– قيم الثقة في المؤسسات – النسق القيمي للتطلعات الخاصة بالوطن– النسق القيمي الشخصي)، 3) تحديد العلاقة الإقترانية بين النسق القيمي لدى المبحوثين وبين مستوى استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي محل الدراسة. وقد تم جمع البيانات الميدانية من عينة قدرها 110 مبحوث من الطلاب الريفيين بکلية الزراعة جامعة عين شمس تمثل نحو 10% من إجمالي الشاملة والبالغ عددهم 1100 طالب، وذلک خلال الفترة من فبراير إلى مارس 2020، واستخدمت التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات والمدى والإنحراف المعياري والوزن النسبي بالإضافة إلى إختبار مربع کا (χ2) لتحليل وعرض بيانات البحث. وأوضحت النتائج مدى إستخدام المبحوثين لوسائل التواصل الاجتماعي حيث جاء الواتساب في الترتيب الأول (بوزن نسبي قدره 56.97%)، يليه الفيسبوک (51.82%)، ثم الماسنجر في الترتيب الثالث (50.91%). وفيما يتعلق بالنسق القيمي الخاص بالثقة في الأفراد، تشير النتائج إلى أن الثقة في أفراد العائلة جاءت في الترتيب الأول (بوزن النسبي قدره 96.67%)، يليها الثقة في أشخاص تعرفهم على المستوى الشخصي (77.88%). أما فيما يخص الثقة في المنظمات فکانت الثقة في مؤسسة الأزهر الشريف في المرتبة الأولى (76.67%) يليه الثقة في مؤسسات البنوک (73.94%)، وفيما يخص الدرجة الإجمالية للنسق القيمي الخاص بالثقة أوضحت النتائج أن غالبية المبحوثين (75.45% و64.55%) يقعون في الفئة المتوسطة لدرجة الثقة في کل من الأفراد والمنظمات على الترتيب. وأوضحت نتائج اختبارات مربع کاي ثبوت معنوية العلاقة الإقترانية بين القيم النظرية ومدى إستخدام الواتساب، وکذلک العلاقة بين القيم الاقتصادية ومدى إستخدام الإنستجرام والواتساب والماسنجر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية