تنمية ممکنات إنتاج وتصدير الفاصوليا الخضراء المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي بمرکز البحوث الزراعية

المستخلص

يعد محصول الفاصوليا من أهم حاصلات الخضر في مصر نظرًا لأهميته التصديرية وقيمته الغذائية،  حيث تحتل مصر المرتبة السادسة من حيث الإنتاج العالمي بمتوسط إنتاج قدر بنحو 270.8 ألف طن، کما تحتل المرکز الخامس من بين أهم الدول المصدرة لمحصول الفاصوليا علي مستوي العالم عام 2019، تمثلت المشکلة البحثية في تذبذب الکميات المصدرة من محصول الفاصوليا الخضراء خلال فترة الدراسة بالرغم من إن مصر تمتع بميزة نسبية في إنتاج و تصدير الفاصوليا الخضراء، وهذا بدوره أدي إلي عدم استقراره في الأسواق الداخلية والخارجية، وبالتالي فإن الهدف الرئيسي للبحث يتمثل في محاولة لإمکانية تنمية انتاج وتصدير الفاصوليا الخضراء المصرية.
توصل البحث الي النتائج التالية:
1-   کل المتغيرات الاقتصادية لمحصول الفاصوليا الخضراء في جمهورية مصر العربية المتضمنة المساحة المنزرعة والإنتاجية الفدانية والإنتاج الکلي وکميات وقيمة وأسعار التصدير والأهمية النسبية لکمية الصادرات من إنتاج العروة الشتوي أخذت اتجاهًامتزايداً معنويا خلال متوسط الفترة 2000-2019.
2-   عدم استقرار کل من کميات وقيمة وأسعار التصدير حيث زادت قيمة معامل الاستقرار عن الصفر، کما اتضح أن قيمة صادرات الفاصوليا الخضراء أکثر تقلباً خلال فترة الدراسة.
3-   دراسة التوزيع الجغرافي للصادرات المصرية من محصول الفاصوليا الخضراء اتضح أن المملکة المتحدة تحتل المرتبة الأولي يليها کل من بلجيکا، المانيا والجدير بالذکر أن تلک الدول الثلاث تمثل حوالي 48.7% من أجمالي الکمية المصدرة للعالم يليهم في الترتيب کل من ايطاليا، فرنسا، هولندا، والإمارات العربية المتحدة.
4-   استعراض أهم الدول المصدرة لمحصول الفاصوليا الخضراء والتي تعد بمثابة أسواق منافسة للسوق المصري، تبين أنها تمثلت في المغرب، فرنسا، المکسيک، هولندا، وامريکا.
5-   دراسة أهم المؤشرات الاقتصادية للقدرة التنافسية للفاصوليا الخضراء تبين أن مصر تتمتع بميزة نسبية ظاهرية وتخصصية لصادرات الفاصوليا الخضراء، کما تبين أيضًا أن مصر لها ميزة تنافسية سعرية في تصدير الفاصوليا الخضراء بالمقارنة بکل من أمريکا، المغرب، وهولندا وهي دول منافسة لمصر في تصدير الفاصوليا الخضراء، بينما ليس لها ميزة نسبية سعرية في تصدير الفاصوليا مقارنة بأسعار التصدير لکلا من فرنسا والمکسيک.
6-   بدراسة النصيب السوقي تبين أن حوالي 48.23% من واردات الإمارات المتحدة العربية من الفاصوليا الخضراء تحصلت عليها من الصادرات المصرية وذلک خلال الفترة2015-2019، أما المملکة المتحدة فقد احتلت المرکز الثاني يليها کل من ألمانيا، بلجيکا، فرنسا، هولندا، ويأتي السوق الإيطالي في المرتبة الأخيرة.
7-   تبين انخفاض قيم مؤشر اختراق السوق لأهم الدول المستوردة للفاصوليا الخضراء مما يدل على ضعف إمکانية اختراق الفاصوليا الخضراء المصرية لتلک الأسواق.
8-   دراسة أهم العوامل المؤثرة على الطلب الخارجي للفاصوليا الخضراء تم استخدام نموذجين الأول منهما يختص بدراسة الطلب الکلي على الفاصوليا الخضراء بينما يهتم النموذج الثاني (نموذج الإحلال) بدراسة أهم العوامل المؤثرة على الطلب على الفاصوليا الخضراء المصرية. وتبين من خلال نتائج النموذج الأول وجود علاقة عکسية بين کمية الواردات الکلية ومتوسط سعر الاستيراد في کل الأسواق محل الدراسة، کما تبين أن الطلب على الفاصوليا الخضراء غير مرن في کل الأسواق الاستيرادية محل الدراسة. ووفقاً للنتائج البحثية للنموذج الثاني تبين وجود علاقة عکسية بين النسبة بين کمية واردات الفاصوليا الخضراء في مصر والدول المنافسة والنسبة السعرية للفاصوليا الخضراء المصرية والدول المنافسة في کل الأسواق محل الدراسة، وتبين أيضا من خلال دراسة مرونة الطلب السعرية أن الطلب علي الفاصوليا الخضراء المصرية غير مرن في معظم الأسواق مثل انجلترا، بلجيکا، المانيا، وهولندا وبالطبع فإن انخفاض المرونة يعتبر ميزة للفاصوليا الخضراء المصرية، حيث باختلاف سعر التصدير تظل الکمية المطلوبة ثابتة،  بينما يتضح أن مرونة الطلب للفاصوليا الخضراء المصرية في أسواق کل من ايطاليا، فرنسا، والإمارات العربية المتحدة مرناً،  الأمر الذي يتطلب العمل علي انخفاض سعر تصدير الفاصوليا الخضراء المصرية مقارنة بأسعار الدول المنافسة لتنمية صادرات الفاصوليا الخضراء المصرية مع الاهتمام بالجودة والمواصفات الفنية والقياسية لمحصول الفاصوليا الخضراء المصرية لکي نحافظ علي الکميات المصدرة لتللک الأسواق مع محاولة زيادتها.

الموضوعات الرئيسية