دراسة مکانة أهم الصادرات الزراعية المصرية فى الأسواق العالمية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

معهد بحوث الاقتصاد الزراعى- مرکز البحوث الزراعية

المستخلص

تتمتع بعض المحاصيل المصرية بمزايا نسبية وتنافسية فى الأسواق الخارجية ولکنها تواجه العديد من الصعاب أمام زيادة طاقتها التصديرية يتمثل بعضها فى تعدد الدول المنافسة، تفاوت أسعار التصدير، والمنافسة الشديدة فى الأسواق الخارجية. والذى يؤثر على العائد المتحقق، مما يستدعى المحافظة على الأسواق التقليدية والتوسع فيها ومحاولة فتح أسواق جديدة. وعلى الرغم من الميزة التنافسية الواضحة لکل من البطاطس والبصل والبرتقال، إلا أن الصناعة التصديرية المصرية لهم تواجه العديد من العقبات والمنافسة الشديدة من شأنها أن تقلل من فرص إنتشارها فى الأسواق العالمية، ولابد من التغلب على هذه العقبات حتى يمکن زيادة الصادرات المصرية وبالتالى زيادة النصيب السوقى. لذا إستهدف البحث التعرف على موقف الصادرات المصرية من ثلاثة محاصيل زراعية هى البطاطس والبصل والبرتقال، الأمر الذى يلزم معه معرفة النصيب السوقى والمرکز التنافسى والميزة النسبية لهذه الحاصلات، وکذلک معدل اختراق الأسواق الخارجية المختلفة. واعتمد البحث على البيانات الاحصائية المنشورة وغير المنشورة والى تم تجميعها من نشرات الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء بالإضافة إلى بيانات منظمة الأغذية والزراعة عبر موقعها على شبکةالمعلومات الدولية(الانترنت).
 واعتمد البحث على أساليب التحليل الاقتصادى الوصفى والکمى مثل المتوسطات ومعدلات النمو وتحليل الانحدار لتقدير معادلات الاتجاه الزمنى العام، کما اعتمد البحث على بعض المؤشرات الاقتصادية لمعرفة الوضع التنافسى للمحاصيل محل الدراسة.

الموضوعات الرئيسية