مستوى معارف وآراء الشباب الجامعى فى جودة إستخدام وحدات الاثاث المتعددة الأغراض الوظيفية فى تأثيث المسکن المحدود المساحة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الأقتصاد المنزلى- کلية الزراعة (الشاطبى)- جامعة الاسکندرية

المستخلص

       إستهدف البحث بصفة رئيسية التعرف على مستوى معارف وآراء عينة من الشباب الجامعى فيما يتعلق بجودة إستخدام وحدات الاثاث المتعددة الأغراض الوظيفية فى تأثيث المسکن المحدود المساحة للتغلب على مشاکله، وذلک من خلال إستطلاع آرائهم فى جودة خصائصها فى تحقيق الاحتياجات المادية (الاستخدامية) والجمالية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية لهم ولأسرهم  من واقع إستخدامهم العملى لها، وکذلک إستطلاع آرائهم فى استخدامها فى تأثيث حجراتهم الحالية ومساکنهم المستقبلية. ولتحقيق هذا الهدف تم إستيفاء البيانات من عينة عشوائية بسيطة غرضية  قوامها 138طالب وطالبة فى مرحلة التعليم الجامعى من الکليات النظرية بجامعة الاسکندرية تراوحت أعمارهم  من 17-30سنة ويقيمون بمساکن الأسرة وغير متزوجين. وإستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية لاستيفاء بيانات البحث وکتالوج مصور لبعض وحدات الاثاث المتعددة الأغراض الوظيفية لاستطلاع الآراء عليها. کما إستخدمت التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وإختبار  (ت) فى مجموعتين، ومعامل الارتباط البسيط (r)، وإختبار مربع (کا2)، والتحليل الانحدارى المتعدد بطريقة  Stepwise وذلک بإستخدام برنامج التحليل الاحصائى  SPSS
            وتمثلت أهم النتائج البحثية فى الآتى:

·       ان غالبية (73%) الطلبة وما يقرب من ثلثى (63%) الطالبات مستوى معارفهم متوسط، کما لاتوجد فروق دالة إحصائية بينهما فى هذا المستوى المعرفى.
·       أن أکثر من نصف مساکن (52%، 54%) العينة للطلبة والطالبات على التوالى لاتستخدم فيها أى من وحدات الأثاث المتعددة الأغراض الوظيفية فى تأثيثها.
·       تراوح العدد الکلى لوحدات الأثاث المتعددة الأغراض الوظيفية المستخدمة فى تأثيث المسکن مابين (2-5) للغالبية (73%) فى حالة الطلبة مقابل ما يقرب من الثلثين (61%) فى حالة الطالبات، کما لاتوجد فروق دالة إحصائية بينهما فى عدد هذه الوحدات.
·       تقييم درجة جودة خصائص وحدات المتعددة الأغراض فى تحقيق الاحتياجات الوظيفية للشباب الجامعى ولأسرهم کانت متوسطة للغالبية العظمى (86%) فى حالة الطلبة مقابل الغالبية (71%) فى حالة الطالبات، کما لاتوجد فروق دالة إحصائية بينهما فى درجات هذا التقييم.
·       فضلت الغالبية العظمى من عينة  البحث على حد السواء إستخدام وحدات الأثاث المتعددة الأغراض الوظيفية فى تأثيث حجراتها الحالية (94%، 96%)  ومساکنها المستقبلية(95%، 93%) من الطلبة والطالبات على التوالى والمصنعة من الخشب الطبيعى.
·       أشارت الغالبية العظمى من العينة (94%، 96%) من الطلبة والطالبات على التوالى إلى وجود مشاکل فى إستخدام وحدات الأثاث المتعددة الأغراض الوظيفية  فى التأثيث بالمجتمع المصرى وذلک يرجع للأسباب الأکثر تکراراً من أفراد العينة وهى عدم توفرها فى الاسواق وعدم ملاءمة تصميماتها وألوانها وتشطيباتها ومحدودية نماذجها، هذا بالاضافة إلى انها أقل جمالا من الاثاث التقليدى وهذا السبب الأخير أشارت اليه الطالبات بنسبة أکبر من الطلبة.
·       وجدت علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين کل من عمر رب وربة الاسرة کمتغيران مستقلان وبين المستوى المعرفى للطلبة کمتغير تابع.
·       وجدت علاقة ارتباطية معنوية عکسية بين عدد حجرات المسکن کمتغير مستقل  وبين المستوى المعرفى للطالبات کمتغير تابع.
·       وجدت علاقة ارتباطية معنوية عکسية بين کل من عمر رب الأسرة وعدد سنوات زواج الابوين ومتوسط أعمار الأخوة وعدد حجرات المسکن کمتغيرات مستقلة، وبين درجة جودة خصائص وحدات الاثاث کمتغير تابع، کما وجدت علاقة معنوية موجبة بين المتغير الأخير وبين عدد أفراد الأسرة کمتغير مستقل وذلک فى حالة الطلبة.
·       وجدت علاقة معنوية عکسية بين کل من عمر رب الأسرة وعمر ربه الأسرة کمتغيران مستقلان وبين درجة جودة خصائص وحدات الاثاث کمتغير تابع، کما وجدت علاقة معنوية موجبة بين المتغير الاخير وبين المستوى التعليمى لربة الأسرة،  وکذلک علاقة مغزوية طبقاً لقيم (کا2) بينه وبين کل من حالة عمل ربة الأسرة وطراز الأثاث المستخدم کمتغيران مستقلان وذلک فى حالة الطالبات.
·       وجدت علاقة إرتباطية معنوية عکسية بين کل من عمر رب الأسرة وعدد سنوات  زواج الأبوين ومتوسط أعمار الاخوة وحالتهم التعليمية کمتغيرات مستقلة، وبين العدد الکلى لوحدات الأثاث المستخدمة فى التأثيث کمتغير تابع، وکذلک وجدت علاقة ارتباطية  معنوية موجبة بين المتغير الأخير وبين کل من عدد أفراد الأسرة ومعدل الازدحام الحجرى ( فرد/حجرة) کمتغيران مستقلان،  وکذلک علاقة مغزوية طبقاً لقيم (کا2) بينه وبين کل من نوع المسکن وطراز الأثاث المستخدم کمتغيران مستقلان وذلک فى حالة الطلبة.
·       وجدت علاقة إرتباطية معنوية موجبة بين العدد الکلى لوحدات الاثاث المستخدمة فى التأثيث کمتغير تابع وبين درجة جودة خصائصه کمتغير وسيط وذلک فى حالة الطالبات.
·       هناک متغيران مسئولان عن تفسير (23%) من التباين الحادث فى مستوى معارف الطلبة وهما عمر رب الأسرة، وعمر ربه الأسرة.
·       هناک متغير مسئول عن تفسير (6%) من التباين الحادث فى مستوى معارف الطالبات وهو عدد حجرات المسکن.
·       هناک متغيران مسئولا عن تفسير (76.8%) فى التباين الحادث فى درجة جودة خصائص وحدات الأثاث وهما متوسط أعمار الأخوة، وعدد حجرات المسکن وذلک فى حالة الطلبة.
·       هناک متغير مسئول عن تفسير (63.2%) من التباين الحادث فى درجة جودة خصائص وحدات الأثاث وهو المستوى التعليمى لربه الأسرة فى حالة الطالبات.
·       هناک ثلاثة متغيرات مسئولة عن تفسير (73.4%) من التباين الحادث فى العدد الکلى المستخدم من وحدات الاثاث هى درجة جودة خصائصها، وعدد حجرات المسکن،  ومتوسط أعمار الأخوة وذلک فى حالة الطلبة.
·       هناک متغيران مسئولان عن تفسير (62.5%) من التباين الحادث فى العدد الکلى المستخدم من وحدات الاثاث هما درجة جودة خصائصها، وطراز الأثاث المستخدم وذلک فى حالة الطالبات.

ومن أهم التوصيات التى توصل إليها البحث الاهتمام بنشر الوعى بإستخدام الوحدات المتعددة الأغراض الوظيفية فى تأثيث المسکن المحدود المساحة من خلال وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروؤه، ومن خلال المعارض الدورية للأثاث،  وکذلک الاهتمام برفع جودة وحدات الأثاث المنتجة فى الأسواق المصرية المحلية والربط بين تفضيلات الشباب والتصنيع للاثاث فى تکامل مع سياسة الاسکان للمشروعات المنشأة لهم فى المدن الجديدة.

الموضوعات الرئيسية