الآثار التعليمية لمشروع دمج الثقافة السکانية والبيئية فى الإرشاد الزراعى فى مجال الزراعة المستدامة بقرية أريمون مرکز ومحافظة کفرالشيخ

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية- مرکز البحوث الزراعية

المستخلص

إستهدف هذا البحث بصفة رئيسية دراسة الآثار التعليمية لمشروع دمج الثقافة السکانية والبيئية فى الإرشاد الزراعى فى مجال الزراعة المستدامة، وذلک من خلال:
1-   تحديد الآثار التعليمية (المعرفة والتطبيق) لتطبيق مشروع دمج الثقافة السکانية والبيئية فى الإرشاد الزراعى.
2-   التعرف على المعوقات التى تحول دون تطبيق المبحوثين لممارسات الزراعة المستدامة المتضمنة فى مشروع دمج الثقافة السکانية والبيئية فى الإرشاد الزراعى.
3-   تحديد العلاقات الإرتباطية والإنحدارية بين المتغيرات المستقلة وبين کل من درجة معرفة ودرجة تنفيذ المبحوثين لممارسات الزراعة المستدامة.
وقد تم تجميع بيانات هذا البحث عن طريق الإستبيان بالمقابلة الشخصية من المبحوثين والبالغ عددهم (120) مبحوث يمثلون العينة الأولى وهم المبحوثين المتعرضين للمشروع ، وقد تم إختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة من قرية أريمون بمرکز ومحافظة کفرالشيخ ، ويمثل العينة الثانية (96) مبحوثا وهم المبحوثين غير المتعرضين للمشروع ، وقد تم إختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة من قرية الطايفة بمرکز ومحافظة کفرالشيخ.
وقد أستخدمت النسب المئوية، والمتوسط الحسابى، والإنحراف المعيارى، ومعامل الإرتباط البسيط، ومعامل الارتباط المتعدد، والتحليل الإنحدارى المتعدد التدريجى، وإختبار "ت" وقيمة "ف" عند تحليل البيانات البحثية إحصائيا:
وتتلخص أهم نتائج هذا البحث فى الآتى:
1-إرتفاع مستوى معرفة المبحوثين المتعرضين للمشروع بممارسات الزراعة المستدامة مقارنة بالمبحوثين غير المتعرضين له، ووجود فرق معنوى بين متوسطى درجات معرفة المبحوثين الذين تعرضوا للمشروع والمبحوثين الذين لم يتعرضوا له بممارسات الزراعة المستدامة.
2-إرتفاع مستوى تنفيذ المبحوثين المتعرضين للمشروع لممارسات الزراعة المستدامة مقارنة بالمبحوثين غير المتعرضين للمشروع، ووجود فرق معنوى بين متوسطى درجات تنفيذ المبحوثين الذين تعرضوا للمشروع والمبحوثين الذين لم يتعرضوا له لممارسات الزراعة المستدامة.
3-أن أهم المعوقات التى تحول دون تنفيذ المبحوثين لممارسات الزراعة المستدامة کانت عدم المعرفة بالممارسة، وعدم توفر الإمکانيات، وعدم وجود إرشادات تفصيلية عن کيفية تنفيذ الممارسة.
4-أن المتغيرات المستقلة مجتمعة مسئولة عن تفسير 23.2% من التباين فى درجة معرفة المبحوثين بممارسات الزراعة المستدامة.
5-أن أکثر المتغيرات المستقلة تأثيرا على معرفة المبحوثين بممارسات الزراعة المستدامة هى متغير عدد مصادر المعلومات والذى يسهم فى تفسير 9.8% من التباين فى المتغير التابع، يليه متغير الإتجاه نحو الحد من إستخدام المبيدات ويسهم فى تفسير 5.1% من التباين.
6-أن المتغيرات المستقلة مجتمعة مسئولة عن تفسير 23.5% من التباين فى تنفيذ المبحوثين لممارسات الزراعة المستدامة.
7-أن أکثر المتغيرات المستقلة تأثيرا على تنفيذ المبحوثين لممارسات الزراعة المستدامة هى متغير الإتجاه نحو الحد من استخدام المبيدات والذى يسهم فى تفسير 8.9% من التباين فى المتغير التابع ، يليه متغير الإتجاه نحو ترشيد إستخدام مياه الرى ويسهم فى تفسير 3.8% من التباين.

الموضوعات الرئيسية