تقييم نمط الغذاء اليومي لطالبات جامعة الملک سعود

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کليَّة علوم الأغذية والزِّراعة، جامعة الملک سعود، الرِّياض. المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف هذا البحث تقييم غذاء 24ساعة لطالبات کليتي علوم الأغذية والزراعة، والعلوم بجامعة الملک سعود من خلال التعرف على مدى تناول الطالبات من وجبات خلال اليوم، والتعرف على مدى کفاءة غذاء 24ساعة في إمداد الطالبات باحتياجاتهن من المغذيات والطاقة، وقياس أثر مستوى المعرفة الغذائية للطالبات بالمتناول الغذائي اليومي. واعتمد هذا البحث في تحقيق أهدافه على البيانات الأولية التي تم تجميعها عن طريق الاستبيان من عينة عشوائية بسيطة مکونة من 313طالبة تمثل 25%من مجتمع البحث. وقد استخدم کل من النسب المئوية والمتوسط الحسابي واختبار (ت) (t-test) لتحليل بيانات البحث باستخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS-17.
   وتبين من النتائج أن غالبية الطالبات يتناولن الثلاث وجبات الأساسية (الفطور، والغداء، والعشاء) إذ بلغت نسبة من يتناولنها 98.7%، و98%، و95.8% على التوالي، أما ما بين الوجبات فإن 79.9% يتناولن وجبة ما بين الفطور والغداء. وأن حوالي 85.5% يتناولن وجبة بين الغذاء والعشاء، في حين بلغت نسبة من يتناولن وجبة بعد العشاء 52.6%. وأوضحت النتائج أيضاً أن غذاء 24 ساعة يمدُّ الطالبات بکميات تزيد معنوياً عن DRI في البروتين، والکربوهيدرات، وفيتامين (أ) لطالبات کلية علوم الأغذية والزراعة ولفيتامين (أ) لطالبات کلية العلوم. کما دلَّت النتائج عدم کفاءة غذاء 24 ساعة في إمداد الطالبات باحتياجاتهن اليومية من عناصر الطاقة والحديد، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والدهون إذ کان النقص في متوسط استهلاک هذه العناصر من DRI ذو مغزى معنوي.
   کما أوضحت النتائج أثر مستوى المعرفة الغذائية للطالبات بالمتناول الغذائي اليومي إذ زاد المتناول الغذائي اليومي لطالبات کلية علوم الأغذية والزراعة في معظم العناصر الغذائية عن ما تتناوله طالبات کلية العلوم وخاصة للبروتين وفيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، والماغنيسيوم. وأوصت هذه الدراسة بضرورة نشر الوعي التغذوي وسط الطالبات وتعديل الوجبات الغذائية المقدمة للطالبات لکي تتماشى مع الحالة الغذائية لهن، وإدخال مناهج دراسية تُعنى بالتوعية الغذائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية