دراسة أثر بعض الطرق الإرشادية الزراعية کأحد المتغيرات المرتبطة بمشارکة الريفيات فى إتخاذ القرارات التسويقية لبعض المنتجات النبانية والحيوانية فى بعض قرى محافظتى البحيرة والغربية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية- فرع الإسکندرية

المستخلص

استهدف هذا البحث بصفة أساسية دراسة أثر بعض الطرق الإرشادية کأحد المتغيرات المرتبطة بمشارکة الريفيات فى إتخاذ                     القرارات التسويقية للمنتجات النباتية والحيوانية ، وذلک من خلال الأهداف التالية:
التعرف على بعض الخصائص المميزة للمبحوثات، والتعرف على درجة مشارکتهن فى إتخاذ القرارات التسويقية، والتعرف على أهم الطرق الإرشادية التى تتعرض لها المبحوثات، ودراسة تأثير بعض المتغيرات المستقلة على درجة المشارکة فى إتخاذ القرارات، والتعرف على أهم المشاکل التى تعوق مشارکتهن فى إتخاذ القرارات التسويقية ، والحلول المقترحة لحلها من وجهة نظر المبحوثات وقد تم جمع البيانات من عينة غرضية بلغ قوامها 180 مبحوثة من بعض قرى محافظتى البحيرة والغربية، وتم إستيفاء البيانات البحثية عن طريق الإستبيان بالمقابلة الشخصية وأوضحت نتائج الدراسة مايلى:
-      تدنى درجة مشارکة المبحوثات فى إتخاذ القرارات التسويقية حيث کانت درجة المشارکة منخفضة لدى (38.3 %) منهن، ومتوسطة لدى(41.1 %)، ومرتفعة لدى (20.6 %) فقط منهن.
-    تبين أن أهم الطرق الإرشادية التى تتعرض لها المبحوثات للحصول على المعارف والمعلومات التسويقية وفقا لأهميتها النسبية کما يلى: زيارة المرشدة الزراعية لمنازل الريفيات، والإجتماع مع المرشدة الزراعية، والبرامج التليفزيونية الريفية، والبرامج الإذاعية الريفية، والإيضاح العملى، وزيارة بعض المشاريع التنموية، والمطبوعات الإرشادية.
-    تبين وجود علاقة إنحدارية مغزوية بين المشارکة فى إتخاذ القرارات التسويقية کمتغير تابع وبين کل من التعرض لبعض الطرق الإرشادية، ومصادر المعلومات، وعمر المبحوثة، والحيازة المزرعية للمبحوثة، والحيازة الحيوانية للمبحوثة.

الموضوعات الرئيسية